ادارة شؤون الخدمات المساندة

  • . مديرية الموارد البشرية وتطوير الاداء:

مهام المديرية:

تحقيق الاستخدام الأمثل للموارد البشرية ورفع كفاءة أدائها، والتأكد من حسن تطبيق الإجراءات المتعلقة بإدارة الموارد البشرية وتطوير الأداء المؤسسي طبقاً للتشريعات المعمول بها، وتحسين بيئة العمل وتبسيط وتطوير إجراءات العمل، وذلك من خلال إعداد الخطط المتعلقة بإدارة الموارد البشرية والإشراف على جميع الإجراءات المتصلة بتخطيط وتنظيم شؤون موظفي الهيئة فيما يتعلق بإعداد جدول تشكيلات الوظائف وعمليات التعيين والدوام والإجازات والترفيع والابتعاث، وإعداد خطط وبرامج التدريب ومتابعتها، ومتابعة عملية تقييم الأداء والتأديب والانفكاك عن العمل وإنهاء الخدمة، والإشراف على إدارة القوى البشرية في الخدمة المدنية والإشراف على تنظيم وتنفيذ الإجراءات المتعلقة بذلك ومتابعتها باستمرار.

كما تتولى مهمة الارتقاء بالأداء المؤسسي للهيئة من خلال تطوير السياسات وخطط العمل التنفيذية وتطبيق الاليات والمنهجيات اللازمة لذلك، وبما يضمن رفع كفاءة وفعالية الهيئة في تنفيذ مهامها وتقديم خدماتها وتطوير البنية التنظيمية، واقتراح فرص التحسين والتطوير الممكنة بالتعاون مع الوحدات التنظيمية، بالإضافة الى تطوير الخدمات المقدمة وتوثيق إجراءات العمل وتقييمها وتبسيطها وتحديثها بشكل مستمر، فضلاً عن مأسسة ثقافة التميز وتطبيق معاييرها المعتمدة من خلال اعداد الهيئة للمشاركة بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز الحكومي والشفافية وغيرها من الجوائز الحكومية الداعية الى تطوير الأداء المؤسسي والتنسيق مع الجهات المانحة لتلك الجوائز.

مهام الأقسام المرتبطة بالمديرية وعددها (3):

1. قسم إدارة وتخطيط الموارد البشرية:

يتولى دراسة واقع القوى البشرية في الهيئة والمسار الوظيفي وحجم الانفكاك والتعيينات، ومراجعة وتحديد احتياجات الهيئة من الموارد البشرية وتسجيل وتوثيق جميع المعلومات المتعلقة بموظفي الهيئة، ومتابعة عمليات الاستقطاب والتعيين والترقية والانتداب والإعارة والنقل وتقييم الاداء، يتولى تحليل احتياجات الموارد البشرية من حيث أعدادها وفئاتها وتخصصاتها ومهاراتها ومطابقتها مع شروط إشغال الوظائف ومواءمتها والتخطيط المسبق لعمليات الحراك الوظيفي بالإضافة الى تطوير برامج وخطط مستمرة ومرنة لمواجهة الاحتياجات في الموارد البشرية وتوفيرها في الوقت المناسب، لتحقيق أهداف الدائرة وخططها الاستراتيجية وكذلك دراسة احتياجات الدائرة من الموارد البشرية ومشروع جدول تشكيلات الوظائف للدوائر.

2. قسم تنمية الموارد البشرية:

يتولى إعداد الخطة التدريبية لموظفي الهيئة المبنية على الاحتياجات الفعلية للعمل، ومتابعة تنفيذ خطط وبرامج التأهيل والتدريب اللازمة للموظفين، وإعداد آليات وإجراءات العمل اللازمة لتأهيل ورفع كفاءة وقدرات الموظفين في الهيئة وبالتنسيق مع المراكز التدريبية المتخصصة، وإعداد التقارير ذات العلاقة بتنمية الموارد البشرية في الهيئة.

3. قسم تطوير الأداء المؤسسي:

يتولى إعداد التقارير والخطط المتعلقة بتطوير الأداء المؤسسي في الهيئة، وبما يحقق أهداف الهيئة ورؤيتها ورسالتها وخطتها الاستراتيجية المربوطة بالأهداف الوطنية.

 

  • .مديرية الشؤون المالية والادارية:

مهام المديرية :

تتولى المديرية المهام المتعلقة بالأمور المالية والإشراف على إعداد موازنة الهيئة السنوية
والحسابات الختامية، ومتابعة تدقيقها وتصديقها، ومراقبة إيرادات ونفقات الهيئة، وتزويد
المديريات بالمواد اللازمة، وتنظيم وتوفير كافة الخدمات والمالية وتأمين شراء الاحتياجات
المادية والتكنولوجية اللازمة بعمل الهيئة والإشراف على جميع الإجراءات المتصلة بإدارة
الشؤون المالية في الهيئة.

مهام الأقسام المرتبطة بالمديرية :

1.قسم المحاسبة :

يتولى تحصيل إيرادات الهيئة، ومراقبة حسابات الهيئة لدى البنوك وإعداد كشوفات التسوية
البنكية، وإعداد الحسابات الختامية للهيئة في نهاية السنة المالية، وإعداد رواتب موظفي الهيئة،
وتسديد المعاملات المالية للهيئة، وإعداد الحسابات الختامية لصندوق الادخار لموظفي الهيئة.

2. قسم المشتريات :

يتولى تنظيم وضبط إجراءات الشراء المحلي المباشر لتأمين احتياجات الهيئة وفقاً للأنظمة
والتعليمات المعمول بها، وتنفيذ أوامر الشراء، وإصدار كتب الإحالة وأوامر الشراء المحلي
للطلبات الموافق عليها، وعمليات استدراج العروض وفقاً للتشريعات النافذة.

3. قسم اللوازم :

يتولى توفير المستودعات وأماكن التخزين التي تتناسب وطبيعة المواد وتوفير المعدات والآليات
اللازمة لصرفها، وتخزين كافة المواد واللوازم، وتوفير مخزون استراتيجي وآمن يتناسب ومعدل
الاستهلاك ووضع البرامج اللازمة لذلك، واستلام وصرف المواد حسب الأنظمة والتعليمات
المعتمدة، والإشراف على تطبيق إجراءات الجرد المستمر للمخزون، ومتابعة نظام العهدة
الشخصية للموظفين وضبط قيودها.

4. قسم الموازنة :

يتولى إعداد موازنة الهيئة ضمن إطار مالي متوسط المدى، ومراقبة المخصصات المالية من
خلال السجلات المستخدمة، وتأمين المخصصات اللازمة من خلال الموازنة وإجراء المناقلات
بحسب حاجة العمل، والتنسيق مع دائرة الموازنة العامة
لتوفير المخصصات المطلوبة لعمل المديريات في الهيئة.

5. قسم الخدمات الإدارية :

يتولى تنفيذ أعمال الصيانة العامة لجميع مرافق الهيئة وموجوداتها، والإشراف على أعمال
المقسم، ومتابعة حركة السيارات التابعة للهيئة وما يتعلق بتشغيلها وإدامتها وصيانتها وتجديد
ترخيصها، وإدامة خدمة النظافة لمبنى الهيئة ومكاتب الموظفين فيها.

  • . مديرية تكنولوجيا المعلومات

مهام المديرية :

تتولى كافة المهام المتعلقة بتوفير وتحديث الأجهزة والبرمجيات والتقنيات المستخدمة لتداول
وتخزين وتحليل البيانات بكافة أشكالها وأنواعها لخدمة الهيئة في مجال أعمالها الفنية والإدارية
والمالية، والإشراف على إدارة وصيانة النظم الادارية والمالية الخاصة بعمل الهيئة، والمحافظة
على أمن وسلامة الأنظمة الحاسوبية والمعلومات، واستخدام أفضل الوسائل لنشر وإدارة المعرفة
بأشكالها المختلفة وتنفيذ برنامج الحكومة الإلكترونية.

مهام الأقسام المرتبطة بالمديرية :

1. قسم الحاسوب :

يتولى إدامة أجهزة الحاسوب وملحقاتها واستمرارية ملاءمتها للعمل المطلوب، وإدخال التحديثات
والتعديلات اللازمة حسب حاجة العمل، وصيانة أجهزة الحاسوب وملحقاتها وتقديم الدعم الفني
لمستخدمي الإنترنت والبريد الإلكتروني والانظمة التشغيلية والمكتبية، والمحافظة على أمن
وسلامة الأنظمة الحاسوبية والمعلومات والمشاركة في تنفيذ برنامج الحكومة الإلكترونية.

2. قسم البرمجة والنظم :

يتولى الاشراف ومتابعة الأنظمة الادارية والمالية المستخدمة في الهيئة، ودراسة احتياجات
ونشاطات الهيئة لبناء قواعد البيانات والأنظمة المناسبة للعمل، والاشراف ومتابعة وتحديث
الموقع الالكتروني للهيئة والمشاركة في تنفيذ برنامج الحكومة الإلكترونية.

3. قسم الحكومة الالكترونية:

يتولى تطبيق استراتيجيات الحكومة الإلكترونية ضمن أعمال الهيئة، وتنفيذ وتفعيل وإدامة
المشاريع الناتجة عن تلك الاستراتيجيات لتحقيق الأهداف المطلوبة، والتنسيق الدائم مع كافة
أصحاب العلاقة ببرنامج الحكومة الإلكترونية، وإدارة وإدامة محتوى بوابة الحكومة الالكترونية
للهيئة.

  • . مديرية الاتصال والتعاون الدولي

مهام المديرية :

تتولى المديرية مهام تنظيم العلاقات الداخلية في الهيئة والتفاعل والتعاون مع الأوساط الخارجية
والحكومة، والمشتركين والجهات المصرّح أو المرخص لها، والمستثمرين، وتنمية علاقات الهيئة
المحلية، والعلاقة المؤسسات والجهات الدولية، ورصد ومتابعة كل ما يتصل بنشاط الهيئة في
الصحف ومختلف وسائل الإعلام، وتغطية كافة نشاطات الهيئة ومتابعة شؤون العلاقات العامة
واستقبال الوفود وتنظيم البرامج الخاصة بذلك، ومتابعة كل ما يتعلق بالمطبوعات الصادرة عن
الهيئة، ومد جسور التعاون والاتصال مع الجهات المعنية بعمل الهيئة وأنشطتها المختلفة على
المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

مهام الأقسام المرتبطة بالمديرية :

1. قسم التعاون الدولي :

يتولى إنشاء وإدامة التواصل مع المؤسسات الوطنية والإقليمية والدولية المختلفة فيما يخدم عمل
الهيئة، والمساهمة في توفير التمويل اللازم لبعض المشاريع الواردة في الخطط التشغيلية
لمديريات الهيئة. والتنسيق لمتابعة اتفاقيات التعاون مع الجهات الخارجية والمنظمات الدولية
والمانحة وذات العلاقة بعمل الهيئة. وتقييم مدى استغلال التمويل المتاح بالتعاون مع المديريات
والأقسام المعنية في الهيئة، وإعداد التقارير الربعية حول وضع المساعدات الخارجية ومستويات
الإنفاق منها بالمقارنة مع الخطط الموضوعة، وإعلام المديريات المعنية عن توفر برامج
للمساعدات مقدّمة من الجهات المانحة ومتابعة سير تنفيذ المشاريع والإجراءات ذات العلاقة
بحسب الاتفاقيات الموقعة وإعداد التقارير اللازمة حولها.

2. قسم خدمة الجمهور :

يتولى مهام الاشراف على أداء النوافذ الخدماتية في مكتب خدمة الجمهور، لضمان الالتزام
بإجراءات تقديم الخدمة المقرة من الهيئة وبأعلى درجات الجودة المطلوبة بالإضافة الى متابعة
القضايا والشكاوى والاستفسارات التي تتعلق بأمور الطاقة الكهربائية والوقاية الاشعاعية
والمناجم والمقالع واتخاذ الإجراء اللازم ومتابعتها مع الجهات ذات العلاقة حسب مقتضى الحال
والإجابة عن كافة الأسئلة والاستفسارات الشفوية أو عبر الهاتف وبيان آليات ومتطلبات الحصول
على الخدمات والوثائق المطلوبة والإجراءات المتبعة وأماكن تقديم الخدمات وتوضيحها لهم
ومتابعة الاقتراحات الواردة في صندوق الاقتراحات مع الإدارات المعنية بالإضافة الى الاشراف
على كافة أنشطة العلاقات العامة الخاصة بأنشطة الهيئة مع الجهات الخارجية المحلية.