وحدة ادارة الجودة

مقدمة

تعتبر وحدة ادارة الجودة من الوحدات المساندة للمديريات الفنية بالهيئة وترتبط ارتباط مباشر برئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وفقا للهيكل التنظيمي المعتمد.

وتتولى وحدة ادارة الجودة مهام التدقيق الداخلي فيما يتعلق بمتطلبات نظام ادارة الجودة الايزو 9001:2015 على المديريات والوحدات التنظيمية في الهيئة واعداد التقارير اللازمة لذلك للقيام بالاجراءات التصحيحية بما يساهم بعملية التحسين
المستمر، كما وتقوم الوحدة بمتابعة حصول الهيئة على الاعتمادية لانظمة الجودة المختلفة، بالاضافة  الى ضبط كافة الوثائق والنماذج الخاصة بمديريات والوحدات التنظيمية في الهيئة حسب متطلبات الايزو 9001:2015 ، وعمل دراسات لقياس رضى متلقي الخدمة ودراسات مقارنة مع جهات مشابهة وعمل خطط تحسينية بناء على نتائج دراسات رضى متلقي الخدمة والمقارنات المعيارية التي من شانها التحسين والتطوير،
وتتولى ايضا اعداد خطط ادارة المخاطر ومتابعتها مع المديريات والوحدات التنظيمية في الهيئة .

.

اقسام وحدة ادارة الجودة:

تندرج تحت وحدة ادارة الجودة قسمين وفقا لقرار لجنة الموارد البشرية رقم (61)  لعام 2023 وعلى النحو التالي:

  1. قسم ادارة الجودة الشاملة والمخاطر .
  2. قسم تطوير الخدمات والعمليات .

ابرز مهام وحدة ادارة الجودة :

  • التدقيق الداخلي الفني على المديريات والوحدات التنظيمية وحسب متطلبات الجودة.
  • التنسيق  للحصول على الاعتمادية لمواصفات الجودة العالمية (ISO)
  • اعداد  خطة ادارة المخاطر في الهيئة ومتابعتها واعداد التقارير اللازمة بها.
  • المشاركة في تحديد المخاطر الاجراءات السياسات المتعلقة في مشاريع المديريات والوحدات التنظيمية في الهيئة ومتابعة تنفيذها حسب بخطة ادارة المخاطر والاستجابات لها .
  • تصميم وتطوير العمليات والخدمات وادارتها.
  • اعداد وتطوير دليل العمليات ودليل الخدمات.
  • ضبط الوثائق والنماذج مع مديريات ووحدات التنظيمية في الهيئة حسب متطلبات نظام ادارة الجودة 9001.
  • تصميم وتحليل استبانات رضا متلقي الخدمة واعداد الدراسات الخاصة بها.
  • اعداد المقارنات المعيارية الخاصة بدرسات رضا متلقي الخدمة.

ابرز انجازات وحدة ادارة الجودة خلال الاربع  سنوات الماضية 2020-2024 :

  1. المشاركة في الحصول على استمرارية شهادة الاعتمادية ISO 9001  (عام 2021)
  2. المشاركة في الحصول على اعتمادية الايزو رضا العملاء (ISO 10002:2018)  (عام 2021)
  3. المشاركة في الحصول على اعتمادية الايزو ادارة المخاطر (ISO 31000:2018 ( (عام 2021)
  4. المشاركة في الحصول على شهادة  اعتمادية المختبرات للايزو (17025:2017  )  (عام 2023)
  5. بناء نظام إدارة متكامل Integrated Management Systems (IMS)   ضمن مشروع الاتحاد الاوروبي حيث تم  اعتماد جميع العمليات وإجراءات العمل لمديريات قطاع العمل الاشعاعي والنووي والمديريات المساندة ضمن المشروع الأوروبي لبناء نظام الإدارة المتكامل (IMS) وعكسها على العمليات المتبيقة في الهيئة.عام  (2021،2022)
  6. دراسة إعادة هندسة الإجراءات للخدمات المصنفة A   و B.(عام 2020)
  7. تصميم المخططات الانسيابية (flowchart) لكافة العمليات المرتبطة بمشروع IMS وكافة عمليات المديريات والوحدات التنظيمية المتبقية في الهيئة(عام 2021 +2020).
  8. اعداد كافة التقارير الشهرية والنصفية الخاصة بالشكاوى الواردة للهيئة بالاضافة الى تقارير الاكثر تكرارا وتقارير المقارنات مع السنوات السابقة ومتابعة كافة التوصيات المكتوبة في التقارير (عام 2020-عام 2024).
  9. اعداد دراسات رضى متلقي الخدمة ومقارنتها بالسنوات اليابقة  وعمل خطط تحسينية بناءا عليها ومتابعة تنفيذ بنود الخطط التحسينية معه المديريات المعنية (عام 2020- عام 2024).
  10. تحديث دليل العمليات ودليل الخدمات على الموقع الاكتروني للهيئة . (عام 2020-عام 2024).
  11. المساهمة في تحديث خطة ادارة المخاطر (عام 2021-عام 2024).
  12. عقد  ورشة تدريبية لتأهيل عدد من موظفي المديريات والوحدات التنظيمية للعمل كضباط جودة في الهيئة لسد النقص الحاصل في الكوادر البشرية في وحدة ادارة الجودة .(عام 2022 ،2023).
  13. التدقيق على جميع المديريات والوحدات التنظيمية في الهيئة من قبل موظفي وحدة ادارة الجودة وضباط ارتباط الجودة وحسب متطلبات نظام إدارة الجودة ورفع التقارير الى الادارة العليا .(عام 2020-عام 2024)
  14. الانتهاء من توثيق كافة الخدمات بالتنسيق مع شركة Creative Path  Palmira  الموكلة من وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وذلك تمهيدا لاتمتة الخدمات الخاصة بالهيئة (عام 2022).
  15. اعداد دراسات تتبع الوقت للخدمات الاكثر طلبا عام (2020،2021،2023).
  16.  (ضبط (696) وثيقة ونموذج لمختلف المديريات والوحدات التنظيمية في الهيئة.
  17. جرد كافة البيانات في الوحدة ووضع التصنيف الأولي لها على منصة تصنيف البيانات الحكومية الالكترونية الخاصة بوزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وحصولها على موافقة واعتماد لجنة تصنيف وإدارة البيانات المؤسسية.(عام 2022).
  18.  المشاركة في إعادة دراسة  الخدمات التي تقدمها الهيئة من قبل لجنة هندسة الاجراءات وعمل بطاقات خدمة خاصة بها  ورفع التقارير الللازمة لذلك  (عام 2020-عام 2024)
  19. تدريب عدد من  طلاب الجامعات الاردنية ومهندسين حديثي التخرج ،حيث قام احد الطلاب بعمل دراسة بعنوان  تاثير بيئة العمل المكتبية على الصحة العامة للموظفين .

للإطلاع على دليل العمليات اضغط هنا