عمان 21 اذار/ قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس زياد السعايدة ان الهيئة ثبتت ثلاث محطات رصد إشعاعي بموقع الهيئة بمحافظة العاصمة بهدف تعزيز منظومة الحماية والوقاية للأفراد والبيئة من خطر الاشعاع.
وقال في تصريح صحفي اليوم الاثنين ان المحطات التي تأتي ضمن دور الهيئة في مجال الرقابة الاشعاعية
يتوزع عملها حيث تعمل المحطة الأولى على قياس الجرعة الاشعاعية في البيئة المحيطة والافراد مباشرة، أما المحطة الثانية فتعمل على قياس تراكيز النظائر المشعة في الهواء على مبدأ ترسيب العوالق الهوائية سواء في الأجواء الماطرة أو الجافة، فيما تعد المحطة الثالثة منظومة رصد جوي متكاملة تعمل على قياس معدل هطول الامطار ودرجة الحرارة والضغط الجوي والرطوبة وسرعة الرياح واتجاهها وعكس تأثير هذه العوامل الجوية على عملية الرصد الاشعاعي.
واضاف السعايدة ان المنظومة الجديدة تشكل اضافة نوعية وتعد الاولى في الاردن في اطار عملية الرقابة الاشعاعية البيئية.
واضاف أن الهيئة تقوم حاليا بتحديث الخارطة الاشعاعية للمملكة بهدف تحديد مستويات النشاط الاشعاعي الطبيعي والصناعي في جميع مناطق المملكة بالاعتماد على عينات ترابية سطحية يتم جمعها من مناطق مختلفة من خلال كوادر مؤهلة ومختصة وفق طرق وأساليب علمية لجمع وتحضير العينات وقياسها وتحليلها في مختبرات الهيئة، والاستمرار بتحديث الخريطة الاشعاعية لتحديد ورصد أي تغير في مستويات النشاط الاشعاعي في التربة الأردنية وكذلك الجرعة الإشعاعية المحيطة.
وأكد المهندس السعايدة أهمية التعاون بين الهيئة وكافة الجهات المعنية لتعزيز الرقابة على مستويات النشاط الاشعاعي في البيئة المحيطة، لافتا أنه بتم حاليا استكمال المرحلة الثانية من مشروع الدراسات البحرية المنظم من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية وبالتعاون مع محطة العلوم البحرية والزوارق الملكية/القوات المسلحة الاردنية بمحافظة العقبة الهادف الى قياس مستويات النشاط الاشعاعي في عناصر البيئة البحرية للتأكد من خلو البيئة البحرية من الملوثات الاشعاعية، حيث يعتبر المشروع الاول من نوعه على المستوى المحلي.
وقال ان الهيئة تراقب مستويات النشاط الإشعاعي في مختلف انحاء المملكة من خلال 17 محطة مراقبة بيئية ثابتة ومتطورة موزعة في مختلف مناطق المملكة مهمتها التأكد من خلو بيئة المملكة من الملوثات الاشعاعية.
واستمرارا لدور الهيئة في مجال الرقابة الاشعاعية البيئية يتم حاليا تنفيذ مشروع قياس غاز الرادون في المنازل والذي يغطي جميع محافظات المملكة للتأكد من ان نسب الاشعاع فيها أقل من القيم الموصى بها عالميا.
كما تقوم كوادر الهيئة بفحص مصادر المياه السطحية من سدود وأنهار وبرك سواء المستخدمة لغايات الشرب أو الري للتحقق من خلوها من الملوثات الإشعاعية وعدم تجاوز نسب الإشعاع الطبيعي فيها للقيم الموصى بها عالميًا.
بالإضافة الى مراقبة وفحص مياه الشرب (الحنفية) للتأكد من عدم تجاوز نسب الإشعاع الطبيعي فيها للقيم الموصى بها حسب المواصفة الأردنية وكذلك منظمة الصحة العالمية.