أكد رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن / رئيس مجلس ادارة المركز الوطني للأمن النووي والاشعاعي المهندس زياد السعايدة اهمية دور المركز في بناء منظومة الامن النووي والاشعاعي باعتبارها جزءا من بناء منظومة القدرات الوطنية للتعامل مع المواد النووية والاشعاعية الاخرى.

جاء ذلك في كلمة السعايدة اليوم الاربعاء خلال افتتاح دورة تدريبية متخصصة ينظمها المركز لـ27 طالبا من طلبة الماجستير والبكالوريوس من قسم ادارة موارد المياه والبيئة في كلية الزراعة التكنولوجية في جامعة البلقاء التطبيقية.

كما أكد السعايدة أهمية الدورة في تعزيز قدرات المشاركين وإرساء المبادئ الأساسية لثقافة الأمن النووي ومواكبة التطور والمستجدات التي تشهدها المملكة في بناء برنامجها النووي وحماية صحة الإنسان والبيئة ومنع الاتجار غير المشروع في المواد النووية والإشعاعية.

من جانبه قال مدير المركز الوطني للأمن الوطني والاشعاعي الدكتور سامر القرعان ان الدورة تناقش على مدى يومين أساسيات الإشعاع والوقاية الإشعاعية والنفايات المشعّة، والحوادث الإشعاعية، ومحطات معالجة المياه، بالإضافة إلى أهمية أجهزة ومعدات المراقبة والكشف الإشعاعي في جميع المنافذ الحدودية للمملكة (البرية والبحرية والجوية)، وتختتم الدورة بزيارة علمية لمحطات الإنذار البيئي المبكر التابعة للهيئة لقياس مستوى الإشعاع في البيئة المحيطة.

وقال ان المركز الذي تأسس عام 2017 واستضاف العام الماضي 11 دورة وورشة تدريبية محلية واقليمية ودولية شارك فيها نحو 300 مشارك يهدف الى تحقيق التكامل والتنسيق بين مختلف الجهات الوطنية العاملة في مجال الامن النووي والاشعاعي.

ويعقد المركز الدورة ضمن برنامج لتحقيق الشراكة والتنسيق والتعاون مع مختلف الجهات المعنية على المستوى الوطني في تأمين المواد النووية والإشعاعية ومكافحة تهريبها والتعامل مع ما يتم ضبطه منها من خلال عقد سلسلة لقاءات وورش عمل ودورات تدريبية مع مختلف هذه الجهات ومنها المؤسسات التعليمية والأكاديمية.