"تنظيم الطاقة والمعادن" توعز بالاستعجال في تحديث خطط طوارئ الشتاء
" تنظيم قطاع الطاقة": الهيئة تتابع خططها التي حددت المهام والأدوار لكل من مركز المراقبة والطوارئ
اللبون شدد على أهمية التأكد من جاهزية مراكز الاتصال للتعامل مع شكاوى المواطنين
اللبون: مراجعة خطط الطوارئ المحدثة مع شركات الكهرباء كل عام
أوعزت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن لشركات الكهرباء للاستعجال في تحديث خطط الطوارئ لديها، لمواجهة موسم الشتاء.
كما طالبت الشركات بتوضيح الاستعدادات والإجراءات التي اتخذتها، لضمان ديمومة واستمرارية تزويد المشتركين بالتيار الكهربائي بكفاءة عالية، وتقليل فترة الأعطال الكهربائية، وتفادي المعيقات التي حدثت في فصل الشتاء الماضي.
وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة، الدكتور حسين اللبون، بدوره ، إن الهيئة تتابع خططها التي حددت المهام والأدوار لكل من مركز المراقبة والطوارئ في الهيئة والجهات المرخصة في قطاعي الطاقة الكهربائية والمشتقات البترولية.
الجاهزية لفصل الشتاء
وشدد اللبون على أهمية التأكد من جاهزية مراكز الاتصال للتعامل مع شكاوى المواطنين ومتابعتها بالسرعة المطلوبة، وإجراءات الاستجابة خلال فترة الطوارئ والظروف الجوية بحسب الصلاحيات والاختصاص لكل جهة.
مراجعة خطط الطوارئ
وأوضح أنه يتم مراجعة خطط الطوارئ المحدثة مع شركات الكهرباء كل عام، كذلك تراقب الهيئة مدى التزام الشركات بتنفيذ ما ورد فيها، والتأكد من الالتزام باشتراطات الرخص الممنوحة لها وكودات معايير الأداء لضمان إدامة توصيل التيار الكهربائي للمواطنين كافة في مختلف الظروف.
ديمومة واستمرارية الخدمة
وأشار اللبون إلى أنه يتم توجيه الشركات باستمرار لتطوير الشبكات الكهربائية لتصبح شبكات ذكية والتوسع في تركيب العدادات الذكية، لتخفيض احتمالية حدوث الانقطاع في تزويد الخدمة ومعالجته بسرعة وكفاء عالية.
ولفت إلى أن الشركات المرخصة ملزمة بديمومة واستمرارية تزويد الخدمة وجودتها، وفقا لاشتراطات الرخص والتشريعات النافذة في الظروف كافة وتنفيذ خطط الطوارئ لتعزيز هذا الالتزام من خلال الدروس المستفادة ومراجعتها سنويا، وفي الفترات الاستثنائية لتحقيق هذه الغاية.