السعايدة: احتفالا باليوبيل الفضّي الأردن من أوائل الدول باعتماد نظام التحكم الرقابي في المصادر المشعة RAIS+ المطور
7 شباط- هنأ رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس زياد السعايدة باسمه وباسم أعضاء مجلس المفوضين وموظفي الهيئة والجهات المرخصة والعاملة في قطاع الطاقة والمعادن، الأسرة الهاشمية والشعب الأردني بمناسبة اليوبيل الفضي لتولي صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم (حفظه الله ورعاه) سلطاته الدستورية، ملكاً للمملكة الأردنية الهاشمية، منذ السابع من شهر شباط/فبراير عام 1999.
وصرّح السعايدة، بهذه المناسبة الوطنية الهامة والعزيزة على قلوب الأردنيين من أجل تسليط الضوء على الإنجازات التي شيدها الأردنيون بقيادة جلالة الملك، والتي قاد خلالها مسيرة تحديث الدولة الأردنية والانتقال بها إلى القرن الحادي والعشرين، حيث أعلن السعايدة اعتماد الأردن نظام RAIS+ المطوَّر لمساعدة الهيئة على تنفيذ دورها الرقابي من أجل التحكم في المصادر الإشعاعية باستخدام نظام إداري متكامل، وفقاً لمعايير الأمان الصادرة عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومدونة قواعد السلوك الخاصة بأمان المصادر المشعة وأمنها.
وأوضح السعايدة، وبذلك يعتبر الأردن من أوائل الدول باعتماد نظام معلومات الهيئات الرقابية / التحكم الرقابي في المصادر المشعة RAIS+ بصيغته الأكثر تطوراً. لافتاً بأن النظام سيتم اتاحته لمتلقي الخدمة لتقديم طلبات الترخيص بعد استكمال الإجراءات التقنية بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة. كما سيتيح البرنامج للهيئة امكانية تنفيذ عمليات التفتيش الرقابية بصورة تقنية.
وجاء إعلان المهندس السعايدة عقب اجتماعه وأعضاء مجلس مفوضي الهيئة بالمعنيين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية في (فيينا) لبحث سبل تعزيز الدور التنظيمي والرقابي للهيئة في مجال العمل الإشعاعي والنووي في الأردن.
وبحسب السعايدة يأتي تطبيق نظام RAIS+ لضمان توافر التحكم الرقابي في المصادر الإشعاعية على الصعيدين الوطني والعالمي وادارة السجلات الوطنية للمصادر الإشعاعية، ويسهِّل تبادل المعلومات بين الهيئات الرقابية، خاصة المتعلقة باستيراد المصادر المشعة وتصديرها، وعمليات التفتيش والإنفاذ؛ والحوادث والازمات الإشعاعية؛ والأشخاص المعرضين للإشعاعات بحكم مهنتهم والخدمات التقنية وإجراء عمليات التدقيق اللازمة للتأكد بأن البيانات متسقة ومحميَّة.
من جانبه أشاد السيد رونالد باتشيكو، رئيس وحدة السيطرة على المصادر الإشعاعية في الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمبادرة الأردن، ممثلة في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن لتصبح واحدة من أولى الهيئات الرقابية التي باشرت بتطبيق النسخة المحدثة من نظام +RAIS . وقال إن تطوير RAIS+ اعتمد على تجارب المستخدمين وملاحظاتهم على الإصدارات السابقة من نظام RAIS، والتي تم توفيرها لأول مرة في التسعينيات. كما يأخذ في الاعتبار متطلبات السلامة الحالية للوكالة الدولية للطاقة الذرية المتعلقة بإدارة برامج الرقابة التنظيمية، بما في ذلك تصنيف المصادر المشعة. موضحاً أنه يمكن استخدام RAIS+ بلغات مختلفة، بما في ذلك اللغة العربية، ويلبي النظام جميع المعايير الحالية لأمن الكمبيوتر. وأضاف أن الوكالة تهدف إلى ضمان انتقال جميع المستخدمين الحاليين والمحتملين لنظام RAIS إلى نظام RAIS+ بحلول نهاية عام 2025.
ومن الجدير بالذكر أن الوكالة تدعم البلدان في تطبيق نظام RAIS+ والاستفادة منه على النحو الأمثل من خلال تقديم المساعدة عن بعد، وإرسال بعثات الخبراء، وعقد ورش عمل إقليمية، بما في ذلك العروض التقديمية والتمارين التدريبية، بناءً على طلب الدول الأعضاء في الوكالة.