قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، الدكتور حسين اللبون، السبت، إن الهيئة ومن خلال كوادر الضابطة العدلية نفذت منذ بداية العام الحالي ٨٣٧٥١ جولة تفتيشية على قطاع الطاقة الكهربائية بالتعاون مع الجهات المعنية في القطاع.
 
وأضاف اللبون لـ الاردن٢٤ أن كوادر الضابطة العدلية في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن تمكنت خلال شهر نيسان الماضي من ضبط ٥١١ حالة استجرار غير مشروع للطاقة الكهربائية بالتعاون مع كوادر الأمن العام وقوات الدرك وشركات توزيع الكهرباء فيما بلغ المجموع التراكمي للحالات التي تم ضبطها منذ مطلع العام وحتى نهاية شهر نيسان الماضي ٣٣٨١ حالة.
 
وبيّن اللبون أن ١٧٨٥ حالة من مجموع الحالات التي ضبطتها الهيئة تقع ضمن منطقة اختصاص شركة الكهرباء الأردنية والتي تغطي المحافظات الأربعة والتي تشمل العاصمة ومناطق الوسط. فيما بلغ عدد الحالات التي تم ضبطها ضمن منطقة اختصاص شركة كهرباء محافظة إربد التي تغطي المحافظات الأربعة في شمال المملكة ١٠٦٢ حالة، وبلغ عدد الحالات المضبوطة ضمن منطقة اختصاص شركة توزيع الكهرباء التي تغطي المحافظات الأربعة جنوب المملكة والمنطقة الشرقية ومنطقة الاغوار ٥٣٤ حالة، تم التعامل معها بحسب التشريعات وتحويلها للمحاكم المختصة للبت فيها.
 
وأوضح اللبون أن عدد موظفي الهيئة الذين شاركوا في حملات الضابطة العدلية تجاوز ١٠٠ موظف وتم إجراء الكشوفات أثناء وخارج أوقات الدوام الرسمي بما في ذلك العطل الرسمية، مؤكدا أهمية التعاون القائم مع الجهات الأمنية وشركات القطاع لمواجهة ظاهرة الاستجرار غير المشروع للطاقة الكهربائية والاعتداء على شبكات الكهرباء وأثر ذلك على النظام الكهربائي.
 
وأكد الدكتور اللبون أن الهيئة ستواصل من خلال الضابطة العدلية ممارسة دورها الرقابي في متابعة أداء الشركات العاملة في القطاع بحسب التشريعات النافذة، لضمان اتخاذ الإجراءات اللازمة لديمومة التيار الكهربائي، ومراقبة التزام شركات الكهرباء بتقديم الخدمات المنصوص عليها في الرخص الممنوحة لها.
 
ودعا اللبون المواطنين كشركاء في الحفاظ على النظام الكهربائي للتعاون مع الهيئة والتبليغ عن أي حالات مشتبه بها، مؤكدا ان الهيئة والجهات المعنية الاخرى مستمرة برفع الوتيرة للتصدي لهذه الظاهرة.