دعت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الثلاثاء، الراغبين بممارسة أنشطة استيراد وتصدير ونقل وتصنيع وتخزين وتحميل وتفريغ وتوزيع المشتقات البترولية أو في البيع بالتجزئة (نشاط تسويق وتوزيع المشتقات البترولية)، إلى "مراجعة الهيئة وتقديم الوثائق اللازمة بحسب التشريعات الناظمة لعمل القطاع".

وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة حسين اللبون في تصريح صحفي، إن "الإعلان يأتي وفقاً للصلاحية الممنوحة للهيئة بموجب القانون"، مؤكدا أن "هذه الخطوة تأتي بهدف تعزيز التنافسية داخل القطاع بما يحسن الخدمة المقدمة للمواطنين".

وعن متطلبات ممارسة النشاط، بين اللبون أن "الحد الأدنى المعلن عنه للمهتمين بالاستثمار أن تكون الجهة الراغبة في التقدم سواء كانت شركة محلية أو أجنبية، أن يتوافر لديها خبرة لا تقل عن 5 سنوات في إدارة وتشغيل منشآت المشتقات البترولية النهائية". إضافة إلى "خبرة في إدارة وتشغيل محطات الوقود بما لا يقل عن 30 محطة وقود على مستوى العالم أو ما لا يقل عن 15 محطة وقود في الأردن، وتقديم ما يثبت الملاءة المالية والفنية، وأن لا يقل رأس المال المدفوع للشركة المهتمة عن (30) مليون دينار أردني".

ودعت الهيئة، الراغبين، بإرسال الردود إلكترونيًا OMC@emrc.gov.jo، ونسخة ورقية لمقر الهيئة في موعد أقصاه 30 كانون أول/ديسمبر 2021 في الساعة 12 ظهرًا بتوقيت الأردن.

وكان مجلس الوزراء قد وافق في آب/أغسطس 2018، على فتح المجال لترخيص شركتين تسويقتين جديدتين، غير أنه حينها لم تتأهل بشكل نهائي أي من الشركات المتقدمة.