خارطة لمواقع مستودعات أسطوانات الغاز

 

نفذت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، السبت، حملة شاملة على مواقع مستودعات توزيع أسطوانات الغاز بواسطة نظام (جي بي أس) شملت 138 مستودعاً تم خلالها تحرير مخالفات، وإمهال أصحابها لحين تصويب أوضاعهم.

وأكّد الرئيس التنفيذي للهيئة فاروق الحياري في بيان، أهمية الحملة لإعداد خارطة بجميع مواقع مستودعات الغاز العاملة في كافة أنحاء المملكة وسعاتها؛ لتسهيل عملية الوصول إلى هذه المستودعات من قبل أصحاب وكالات توزيع أسطوانات الغاز، ورفع سوية الرقابة عليها.

وعن فعاليات الحملة قال الحياري، إن "الهيئة حصرت خلال الحملة التي نفذتها كوادرها خلال الفترة من 9 إلى 18 تموز/يوليو الحالي عدداً من المخالفات التي تشكل تهديدا للسلامة العامة، وتخالف شروط ترخيص مستودعات تخزين أسطوانات الغاز ووكالات توزيع أسطوانات الغاز العاملة في المملكة وعددها 138 مستودعاً، وقد حررت مخالفات بذلك، وأمهلت أصحابها الفترات الزمنية المناسبة لتصويب أوضاعها".

وأشار إلى أن كوادر الهيئة توزعت خلال الحملة على أقاليم المملكة / الوسط، ويشمل محافظات (العاصمة ، الزرقاء ، البلقاء ، مأدبا) وفيه 66 مستودعاً والشمال، ويشمل محافظات (إربد، المفرق ، جرش ، عجلون ) وفيه 55 مستودعاً، وإقليم الجنوب، ويشمل محافظات (الكرك، الطفيلة ، معان ، العقبة) وفيه 17 مستودعاً.

وأشار الحياري إلى أهمية الحملة في تحديد مواقع هذه المستودعات ووكالات توزيع أسطوانات الغاز ومطابقتها لشروط الموقع، وللتحقق من التزام أصحاب مستودعات ووكالات الغاز بمتطلبات وشروط الرخص الممنوحة لهم والتزامهم بمتطلبات السلامة العامة.

وأضاف أن "كوادر الهيئة المشاركة في الحملة شددت على أصحاب المستودعات والوكالات ضرورة الاحتفاظ بصورة عن رخصة المستودع الصادرة عن الهيئة في مكان بارز داخل المستودع، والاحتفاظ بنسخة عن اتفاقية التخزين والإمداد الموقعة مع الوكالات المتعاقدة مع المستودع في مكان بارز في المستودع".

كما أوضحت كوادر الهيئة المشاركة في الحملة ضرورة "الاحتفاظ بقائمة أسماء أصحاب وكالات الغاز الموقعة مع المستودعات اتفاقية التخزين والإمداد وأرقام سيارات التوزيع وأنواعها التابعة لهذه الوكالات في مكان بارز في المستودع وعدم بيع أسطوانات الغاز المنزلي في محال البقالة والسوبرماركت وفي الأكشاك التجارية على الشوارع الرئيسية لغايات توزيعها على المواطن؛ لأنها مخالفة يعاقب عليها القانون لخطورتها على السلامة العامة".

وأكّدت كوادر الهيئة المشاركة في الحملة وفقا للحياري، ضرورة عدم تحميل أي سيارة توزع مادة الغاز إلا بعد التحقق من أنها استوفت شروط الدفاع المدني ولديها ما يثبت ذلك.

ولفت الحياري النظر إلى أن هناك "تنسيقاً سيتم مع نقابة المحروقات والمرخص لهم، والجهات المعنية لرفع سوية العمل بتوزيع أسطوانات الغاز وتطوير التعليمات الناظمة لعملها، ومعالجة التحديات التي تواجه هذا القطاع لضمان الاستمرار بتقديم الخدمة للمواطن بشكل أمن ومستدام وبأسهل الطرق".