عمان3 كانون ثاني/ قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس زياد السعايدة اليوم الثلاثاء ان الهيئة اطلقت حملة رقابية مكثفة للتأكد من التزام محطات المحروقات ببيع مادة الكاز بالسعر المعلن بعد الاخذ بالتوجيهات الملكية السامية وضمان سلامة النظام الكهربائي وديمومة التزود بالطاقة.

وأضاف في تصريح صحفي ان كوادر الضابطة العدلية في الهيئة تواصل دورها التنظيمي والرقابي والتفتيش الميداني للتأكد من التزام الجهات العاملة في القطاع الالتزام ببيع مادة الكاز للمواطنين بالسعر المعلن مع تجميد الضريبة وعدم خلط مادة الكاز بأي مواد أخرى.

وقال ان الهيئة وفي اطار حملة اطلقتها مطلع العام تواصل جولات التفتيش للتأكد من التزام الجهات العاملة في القطاع بشروط الترخيص، وتطبيق خطط الطوارئ والتأكد من اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان استمرارية تزويد المملكة باحتياجاتها من الطاقة.

ودعا المهندس السعايدة الشركات العاملة في القطاع ضرورة الإبقاء على الجاهزية العالية لمراكز العمليات الرئيسية وغرف الطوارئ والمستودعات ومحطات التحويل الرئيسية والفرعية وشبكات الضغط المنخفض المتوسط لدى شركات توزيع الكهرباء وشبكة الضغط العالي لدى شركة الكهرباء الوطنية للتعامل الفوري مع أي انقطاعات قد تحدث نتيجة الحالة الجوية ومعالجتها بالسرعة الممكنة، حاثاً شركات القطاع لتضافر الجهود لتقديم الدعم بما يخدم مصلحة القطاع والمشتركين.

وكانت الهيئة قد اطلقت مطلع العام الحالي حملة رقابية مكثفة على قطاع المشتقات النفطية والغاز ومحطات المحروقات ومستودعات الغاز، للتأكد من جاهزيتها لمواجهة الظروف الجوية التي تشهدها المملكة حاليا.

وفيما يتعلق بتوفر مادة الغاز المنزلي قال المهندس السعايدة، ان مجموع سحوبات مستودعات الغاز والتوزيع المركزي من اسطوانات الغاز المعبأة من مراكز التعبئة العائدة لشركة مصفاة البترول الأردنية منذ بداية العام الحالي وحتى صباح اليوم بلغت 268,230 أسطوانة.

وفيما يتعلق بالأحمال الكهربائية قال السعايدة إن أعلى حمل سجل مساء أمس الاثنين وبلغ 3890 ميغاواط فيما سجل أعلى حمل شهدته المملكة بتاريخ 19/1/2022 في الساعة 17:25 مساء وبلغ 4010 ميجاواط.

وقال ان مركز المراقبة والطوارئ في الهيئة مستمر بتلقي شكاوى المواطنين ومتابعتها مع الجهات المعنية وعلى مدار الساعة، كما تواصل الهيئة دورها التنظيمي والرقابي على القطاع للتأكد من استمرارية تزويد الطاقة الكهربائية لكافة المشتركين وتوفير اسطوانات الغاز والمشتقات النفطية في كافة مناطق المملكة وبالتنسيق مع الجهات الرسمية وشركات القطاع والتأكد من الالتزام بخطط الطوارئ للتعامل مع تداعيات الحالة الجوية، وما يصاحبها من ارتفاع متوقع في الأحمال الكهربائية وزيادة الطلب على المشتقات النفطية في هذه الظروف التي تشهدها المملكة.
واهاب المهندس السعايدة بالمواطنين الإبلاغ عن اي نقص في تزويد المشتقات النفطية والتعاون في الاعلان عن حالات العبث والاستجرار غير المشروع للطاقة والاعتداءات التي تلحق الأذى بشبكة الكهرباء وإمكانية حدوث انقطاعات جماعية.