قالت الناطق الإعلامي باسم هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن د.تحرير القاق: “إن وتيرة التسجيل على منصة دعم التعرفة الكهربائية تراجعت مقارنة مع بداية إطلاق المنصة”.
وبينت أن عدد المسجلين حاليا يتجاوز 1.5 مليون مشتركا فيما أكدت أن المنصة مفتوحة ومتاحة للتسجيل بشكل مستمر.
وفي سياق آخر، أكدت القاق ضرورة ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية في الظروف الجوية الحالية رغم الحصول على التعرفة المدعومة تجنبا للدخول في شرائح استهلاكية أعلى ترفع قيمة الفاتورة وهي مشكلة تتكرر في شتاء كل عام.
وبدأت الهيئة اعتبارا من الأول من نيسان (أبريل) الماضي بتطبيق تعرفة كهربائية جديدة خفضت التعرفة للقطاعات الاقتصادية الرئيسية كالقطاعات التجارية والصناعية، والفندقية، والزراعية والصحية وعدم تأثر المستهلكين في القطاع المنزلي المشمولين بالتعرفة الكهربائية المدعومة بأي زيادة إذا كانت كمية الاستهلاك أقل من 600 كيلو واط/ ساعة.
وقالت القاق: “إن مدافئ الكهرباء من أكثر الأجهزة استهلاكا للطاقة الكهربائية مقابل أقل فائدة أما استخدام المكيفات للتدفئة قد يكون أقل استهلاكا للكهرباء في حال تم ضبط استهلاكه على درجات مناسبة” مشيرة إلى أن أفضل درجة لاستهلاك الكهرباء هي 24 درجة مئوية وأن كل درجة أعلى من ذلك في حال استخدام الجهاز للتدفئة ترفع استهلاك الكهرباء بنسبة 4 %”.
كما لفتت إلى ان أجهزة تسخين المياه “الكيزر” تستهلك كمية طاقة كهربائية أكبر نظرا لانخفاض درجة حرارة المياه مقارنة بأشهر الصيف ويرفع استخدامها بشكل متكرر إلى شرائح أعلى وبالتالي زيادة قيمة الفاتورة.
وقسمت الهيئة التعرفة المدعومة المطبقة حاليا إلى 3 شرائح وسعر لكل تعرفة وهي من 1 – 300 كيلو واط /ساعة 50 فلسا لكل كيلو واط /ساعة، ومن 301 – 600 كيلو واط /ساعة 100 فلس لكل كيلو واط/ ساعة، وأكثر من 600 كيلو واط /ساعة، 200 فلس لكل كيلو واط /ساعة، وهي الشرائح التي يمكنها الاستفادة من الدعم.
وحددت الهيئة قيمة تعرفة بند فرق أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء للشهر الحالي بقيمة صفر، القيمة نفسها المعمول بها منذ نيسان(أبريل) 2020.