المركز الوطني للأمن النووي والإشعاعي يختتم برنامج تدريبي متخصص في مجال الكشف الإشعاعي والأمن النووي
عمّان، 22 حزيران 2024- مندوباً عن رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للأمن النووي والإشعاعي ورئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس زياد السعايدة، اختتمت نائب الرئيس الأستاذة زاهرة طبيشات برنامج تدريبي متخصص لتعزيز التوعية في مجال الكشف الإشعاعي والأمن النووي، والذي عقد في المركز خلال الأسبوع الماضي، وبمشاركة عدد من منتسبي مرتبات مديرية الامن العام.
وتضمّن البرنامج التدريبي المنظم من قبل المركز بالتعاون مع الهيئة، خلال الفترة 10-13 حزيران، وشارك فيه عدد من منتسبي مرتبات مديرية الامن العام، التعريف بالمواد النووية والمشعة، وتم استعراض ثقافة الأمن النووي ومبادئ الوقاية الإشعاعية والاطار التشريعي والتنظيمي والادوار والمسؤوليات المناطة بالمؤسسات ذات العلاقة بالأمن النووي وطرق الحماية من الإشعاع والاجراءات المتخذة لمكافحة تهريب المواد النووية والإشعاعية عبر المنافذ الحدودية في المملكة بالتعاون والتنسيق مع الجهات الأمنية والمختصة بهذا المجال. وتخلل البرنامج تنفيذ تمرين عملي على أجهزة الكشف الاشعاع، والدروس المستفادة من الحوادث الاشعاعية والنووية واستدامة أنظمة الأمن النووية.
وأكدّ رئيس مجلس ادارة المركز المهندس زياد السعايدة، في تصريح صحفي عقب اختتام البرنامج التدريبي، حرص المركز على الاستمرار في تنمية وبناء القدرات المحلية واكسابها الخبرات الفنية والتقنية والمعرفة العملية المتخصصة وتحقيق التكامل والتنسيق بين مختلف المؤسسات الوطنية العاملة في مجال الأمن النووي والوقاية الإشعاعية، من خلال عقد اللقاءات وورش العمل والدورات التدريبية المتخصصة، وثمّن التعاون المشترك مع الهيئة والجهات المشاركة في الحضور، لتعزيز منظومة وثقافة الأمن النووي والإطار التشريعي والتنظيمي واجراءات الكشف الإشعاعي.
بدوره، أشار مدير المركز الدكتور سامر القرعان الى سعي المركز لعقد سلسلة من البرامج التدريبية واستقطاب خبراء ومدربين مؤهلين من الكفاءات العاملة لدى المركز والهيئة والمؤسسات الشريكة للمساهمة في تقديم الدورات التدريبية المتخصصة في عمل القطاع.
المتدربون من جهتهم أشادوا بأهمية مشاركتهم في البرنامج التدريبي الذي ساهم في تعزيز وعيهم ومعرفتهم بالأطر التشريعية والتنظيمية للأمن النووي والإشعاعي والأدوار والمسؤوليات المناطة بالمؤسسات ذات العلاقة واكتساب مهارات تطبيقية وفق الممارسات العالمية.
وفي نهاية البرنامج، وزّعت نائب الرئيس الأستاذة زاهرة طبيشات نيابة عن رئيس مجلس إدارة المركز الشهادات على المشاركين في البرنامج من منتسبي مرتبات الأمن العام والمدربين من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن والمركز الوطني للأمن النووي والإشعاعي.