السعايدة يرعى اختتام دورة تدريبية في مجال التعرض المهني والوقاية الإشعاعية في الطب النووي لطلاب من جامعة البلقاء التطبيقية
عمّان - 8 حزيران ٢٠٢٤- رعى رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، المهندس زياد السعايدة، اختتام برنامج تدريبي متخصص لتعزيز التوعية في مجال التعرض المهني والوقاية الإشعاعية في الطب النووي وإدارة النفايات المشعّة، المنظم من قبل الهيئة بالتعاون مع المركز الوطني للأمن النووي والإشعاعي وبمشاركة مدربين وخبراء مختصين بهذا المجال من المركز ومن مديرية الوقاية الإشعاعية في الهيئة. مؤكداً أهمية دور الهيئة في بناء القدرات المحلية واكتساب المهارات العملية لمختلف المؤسسات الوطنية المرتبطة بعمل القطاع.
وتضمّن البرنامج التدريبي الذي عُقِد في الهيئة خلال الفترة من 12/3/2024 ولغاية 21/5/2024 وشارك فيه 21 متدربًا من طلاب جامعة البلقاء التطبيقية تخصص دبلوم تكنولوجيا الأشعة، التعريف بالطب النووي والسايكلترون و⁠شروحاً تفصيلية حول الوقاية الإشعاعية في الطب النووي وطرق الوقاية من الإشعاع خلال ⁠التعرض المهني في الطب النووي بالإضافة إلى التعرف على برنامج إدارة النفايات المشعة، وتخلل البرنامج زيارات ميدانية لمنشآت الطب النووي والسايكلوترون.
من جانبه، أشار مدير الوقاية الإشعاعية النووي في الهيئة المهندس أحمد حمدان، أن البرنامج التدريبي سيتيح للمشاركين رفع مستوى قدراتهم واكتساب مهارات تطبيقية وفق الممارسات العالمية. كما أشاد المتدربون بأهمية مشاركتهم في البرنامج التدريبي الذي ساهم في تعزيز وعيهم ومعرفتهم حول ماهية الطب النووي والسايكلوترون وطرق الوقاية من الإشعاع وإدارة النفايات المشعّة.
وفي نهاية البرنامج وزّع المهندس السعايدة الشهادات على المشاركين في البرنامج. مؤكداً استمرار الهيئة في تعزيز القدرات الوطنية من خلال عقد اللقاءات وورش العمل والدورات التدريبية المتخصصة في مجال الوقاية الإشعاعية والثقافة النووية مع مختلف الجهات ومنها المؤسسات التعليمية والأكاديمية.