قالت الناطق الاعلامي باسم هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن تحرير القاق إنه تم اصدار 139 الف فاتورة لجميع القطاعات التي شملتها التعرفة الكهربائية الجديدة.

واضافت القاق خلال ورشة عمل عقدتها الهيئة للصحفيين، أنه وحسب النتائج تبين تخفيض التعرفة على هذه القطاعات بنسبة تصل 11.5% لشهر واحد فقط.

واكدت ان الفواتير تختلف من شهر الى اخر حسب كمية الاستهلاك وحسب الظروف الجوية.

وأشارت إلى أن عدد العدادت المسجلة على المنصة بلغ مليون و197 الف، فيما تم قراءة مليون و70 الف ونسبة عدد الفاواتي منها 624 فاتورة مدعومة.

فيما بلغ عدد الفواتير التي تم تحويلها من خلال مراجعة المواطنين 27 الف فاتورة من غير مدعومة إلى مدعومة.

وشدد على أن اكثر من 90 ٪؜ من الفواتير المدعومة التي اصدرت لم يطرأ عليها تأثر وجزء منها انخفضت فواتيره.

من جهته، قال مدير التعرفة الكهربائية المهندس محمد الروسان، إن نسبة الوفر في القطاع التجاري بعد تطبيق التعرفة بلغت 6,5% وبالقطاع الزراعي 9% والصناعي 10% وقطاع الفنادق 14% والمستشفيات 12,5%.

إلى ذلك، قالت القاق إن فرض دينارين على انظمة الطاقة المتجددة، يذهب بدل استخدام الشبكة.

وبينت أن مالك نظام الطاقة المتجددة لا يمتلك نظام تخزين ما يجعله يستخدم الشبكة الكهربائية، مؤكدة أن الهيئة تشجع استخدام هذه الأنظمة.

وقالت إن المواطن المستفيد من الطاقة المتجددة لا يمكن ان يستفيد من الشبكة في حال لم يكن متصل بها واتصاله مع الشبكة امان له.

واضافت ان مالك النظام بامكانه نهاية العام ان يدور الكمية المرصدة له عن طريق المحاسبة بين المواطن والكهرباء، مشيرة إلى أن الشركة تدفع للمواطن لكل كيلو واط 12 قرش.