الطاقة والمعادن تبحث سبل تعزيز التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية
عمّان، 20 شباط 2024- بحث رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس زياد السعايدة مع ايلينا بوجلوفا مديرة الأمن النووي في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، سبل التنسيق والتعاون بين الهيئة والوكالة في مجال أمن المصادر المشعة والمواد النووية بالإضافة إلى بحث فرص التعاون لبناء وتطوير القدرات البشرية العاملة في مجال الأمن النووي، ومناقشة استضافة أنشطة مرتبطة بهذا المجال في المملكة. والسعي لتوفير إطار عالمي قوي ومستدام وواضح للأمن النووي.
وخلال اجتماعه بمدير مركز الحوادث والطوارئ في الوكالة كارلوس توريس بحث السعايدة سبل التعاون في مجال التعامل مع الأحداث النووية والإشعاعية وتعزيز القدرات للتأهب والتصدي للحوادث النووية والإشعاعية وسرعة الاستجابة والتواصل الفعّال في حالات الطوارئ على المستويات الوطنية والدولية.
كما اجتمع السعايدة مع هيلير مانسوكس مدير البنية الرقابية والنقل الآمن في الوكالة جرى خلاله استعراض سبل تطوير نظام الحماية المادية لنقل المواد النووية وغيرها من المواد المشعة للمساعدة في حماية الأشخاص والممتلكات والبيئة اثناء عمليات النقل ومنع الاعتداء عليها واستخدامها لأغراض غير سلمية وفقا لمتطلبات الوكالة الصادرة بهذا المجال، وحماية الأفراد والمجتمع والبيئة من خطر التعرض للإشعاعات المؤينة.
جاء عقد الاجتماعات على هامش المشاركة في الاجتماع الخامس عشر للهيئات الرقابية المنظم من قبل الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا، وبحضور المفوض زاهرة طبيشات.