يقصد بالتوليد انتاج الطاقة الكهربائية عبر محطات توليد (محطة مكونة من وحدة او اكثر لتوليد الطاقة الكهربائية وتشمل الاراضي والابنية والانشاءات المستعملة لهذا الغرض)التي تعمل على أي نظام من الأنظمة التقليدية والبديلة حيث تعمل هذه المحطات بتزويد النظام الكهربائي بالخدمات المساندة وهي خدمات الكهرباء التي تعزز استقرار النظام الكهربائي واعتماديته بما في ذلك خدمات تنظيم تردد التيار الكهربائي والاحتياطي الدوار وعملية التنظيم والتحكم بقدرة الشبكة الكهربائية وامكانية إعادة التشغيل في حالة الإطفاء التام، و تكون هذه المحطات إما مملوكة من قبل مرخص له حكومي أو خاص ويكون هذا المرخص له و المسؤول عن تملك وتشغيل وصيانة هذه المحطات.

يوجد تسع شركات مرخصة من قبل الهيئة لتوليد الطاقة الكهربائية من المصادر التقليدية (غاز، بخار، ديزل)، حيث وصلت الاستطاعة الكلية للنظام الكهربائي في المملكة لعام 2015 حوالي 4231 ميجا واط مقارنة مع 4085 ميجاواط وفي عام 2014 بنسبة 3.1% الامر الذي يساعد قطاع الكهرباء على مواجهة نسب النمو المتوقعة في الطلب على الطاقة الكهربائية. وتقوم الهيئة من خلال دورها التنظيمي والرقابي الاشراف والتنظيم على محطات توليد الطاقة الكهربائية بمختلف مصادرها  وعملية الربط على شبكة النقل.


  التراخيص

منحت الهيئة رخص لشركات من اجل توليد الطاقة الكهربائية باستخدام مصادر الطاقة التقليدية، حيث بلغ عددها 9 رخص وهي:

 رخصة توليد لشركة عمان اسيا (IPP3) : يتم توليد الطاقة الكهربائية  عن طريق تكنولوجيا مصادر الطاقة التقليدية (وقود الديزل) وبقدرة بلغت  573 ميغا واط.

رخصة توليد شركة (AES Levant IPP4) : يتم توليد الطاقة الكهربائية عن طريق تكنولوجيا مصادر الطاقة التقليدية (وقود الديزل) وبقدرة بلغت 241 ميغا واط.

رخصة توليد محطة شرق عمان - المناخر (AES , IPP1): يتم توليد الطاقة الكهربائية  عن طريق تكنولوجيا مصادر الطاقة التقليدية (غازية و بخارية) وبقدرة بلغت  370 ميغا واط.

رخصة توليد لشركة توليد الكهرباء المركزية (CEGCO) : منحت هذه الرخصة لثلاث محطات توليد للطاقة الكهربائية  عن طريق تكنولوجيا مصادر الطاقة التقليدية وهي:

محطة العقبة الحرارية (بخارية) وبقدرة 656 ميغا واط.

محطة ارحاب (غازية) وبقدرة 360 ميغا واط.

محطة الريشة (غازية) وبقدرة 150 ميغا واط.

 رخصة توليد لشركة السمرا لتوليد الكهرباء: يتم توليد الطاقة الكهربائية عن طريق تكنولوجيا مصادر الطاقة التقليدية وبوحدات متنوعة (غازية وبخارية)  وبقدرة كلية بلغت 1175 ميغا واط وذلك بقرابة 40% من حمل المملكة.

رخصة توليد لشركة الزرقاء لتوليد الكهرباء: يتم توليد الطاقة الكهربائية عن طريق تكنولوجيا مصادر الطاقة التقليدية وبوحدات متنوعة (غازية وبخارية)  وبقدرة 420 ميغا واط.

رخصة توليد لشركة كيبكو الكورية القطرانة (IPP2): يتم توليد الطاقة الكهربائية عن طريق تكنولوجيا مصادر الطاقة التقليدية وبوحدات متنوعة (غازية وبخارية)  وبقدرة 371 ميغا واط.

رخصة توليد لشركة Enefit (العطارات): يتم توليد الطاقة الكهربائية عن طريق تكنولوجيا مصادر الطاقة التقليدية (عن طريق الحرق المباشر للصخر الزيتي ) وبقدرة بلغت 470 ميغا واط

رخصة توليد للشركة الاردنية الهندية للاسمدة: يتم توليد الطاقة الكهربائية عن طريق تكنولوجيا مصادر الطاقة التقليدية (وقود الديزل) وبقدرة 30 ميغا واط.


  الرقابة والتفتيش

تتولى الهيئة تنفيذ برامج تفتيش فيما يتعلق بكافة الأنشطة الخاضعة للرقابة لكي تضمن التزام المرخص لهم بالقانون واللوائح السارية وأي شروط أخرى واردة في متطلبات الترخيص، ولتحقيق الاهداف التالية:

استيفاء المَرفق والمعدات وأداء العمل لكافة المتطلبات المعمول بها،

الالتزام بتطبيق ما هو وارد في الوثائق والتعليمات،

توفر الكفاءة اللازمة لدى الأفراد الذين يعملون مع المشغل (بمن في ذلك المقاولون) على نحو يمكّنهم من أداء مهامهم بصورة فاعلة،

تحديد المخالفات وأوجه القصور وتصحيحها أو تبريرها دون أي تأخير.

تحديد الدروس المستفادة في مجال الطاقة وتطبيقها حسبما هو مطلوب.


في حال وجود أي مخالفات أو فشل في تطبيق المتطلبات المعمول بها، فإن للهيئة سلطة تخول لها اتخاذ إجراءات تنفيذ بحق المُشغِّل، مثل فرض الغرامات.