تعمل على التوجيه والمتابعة والإشراف على أداء المديريات المتعلقة بعمل الهيئة في مجال العمل المالي والقانوني والتقني وإدارة الموارد البشرية، والإعلام والعلاقات العامة، والتعاون الدولي، وخدمة الجمهور، وتطوير الاداء المؤسسي، الضابطة العدلية وترتبط بها المديريات التالية :

مديرية التعرفة وتحليل الأداء المالي

مهام المديرية :

إعداد أدوات تنظيم قطاع الطاقة من النواحي المالية والاقتصادية وتحديد أسعار الخدمات التي يقدمها المرخص لهم، والتأكد من الالتزام بها وإجراء التحليل المالي لأداء المرخص لهم بالتوليد والنقل والتوزيع العاملة في القطاع وتحليل موازناتها، ومتابعة ذلك، للتأكد من التزامها بتطبيق القوانين والأنظمة والتعليمات والتوجيهات المطبقة، ورفع التقارير المتعلقة بذلك إلى الرئيس للمساعدة في اتخاذ القرارات المناسبة.

مهام الأقسام المرتبطة بالمديرية :

قسم التعرفة الكهربائية :

تطبيق منهجيات التعرفة من قبل المرخص لهم وبما يتفق مع أحكام القانون والرخص والكودات وتطوير الاجراءات التي من شأنها تحديد ووضع أسعار الخدمات للمرخص لهم وتطوير منهجيات محددة لوضع وتحديد نوع التعرفة الكهربائية ومتابعة تحصيل البيانات المطلوبة من الشركات لغاية مراقبة التعرفة ومتابعة المستجدات المحلية والعالمية فيما يتعلق بالتعرفة وأعداد دراسات الكلف المالية والتحليل الحدي طويل الأجل في القطاع.


قسم تحليل الاداء المالي :

يقوم القسم بتحليل الأداء المالي للشركات العاملة في القطاع بصورة دورية وسنوية وكلما دعت الحاجة لذلك ومتابعة تحقيق شركات القطاع العوائد المالية المنصوص عليها في اتفاقيات الامتياز والرخص واجراء تحليل مفصل فيما يتعلق بوضع التعرفة مثل تحليل معدل العائد، وتقييم متطلبات الإيرادات، والتحقق من بيانات الشركات المتعلقة بالتكاليف وإجراء التحليلات المالية للمرخص لهم للتأكد من تحقيق التعرفة للأغراض المالية المحددة ومتابعة أحدث المستجدات في معايير تقييم الأداء المالي، ويوجه مرؤوسيه لاستخدام المناسب منها أثناء العمل ودراسة أثر التعرفات المطبقة على الأوضاع المالية للمرخص لهم.


القسم الاقتصادي:

تزويد مديريات الهيئة بالمعلومات الاقتصادية التي تحتاجها والاشراف والمساهمة في بناء وتطوير قاعدة معلومات الطاقة ومتابعة تحديثها واعداد الدراسات الخاصة بقطاع الطاقة والمعادن وتوفير معلومات دورية جديدة متعلقة بالقطاعات المعنية، بالاضافة الى تقدير مساهمة قطاع الطاقة والمعادن في الناتج المحلي الإجمالي وأي متغيرات اقتصادية أخرى ذات علاقة بالقطاع ومتابعة وتحليل الدراسات المتعلقة بقطاع الطاقة والمعادن الدولية لتطوير وإثراء قاعدة معلومات القسم الاقتصادي


مديرية المختبرات والرصد الإشعاعي

مهام المديرية :

متابعة تنفيذ برامج الرقابة الاشعاعية على مختلف العناصر البيئية، وتقديم الدعم الفني لجميع المديريات ذات العلاقة من خلال تحديد تراكيز النشاط الاشعاعي لمختلف النظائر المشعة في مختلف أنواع العينات بالاضافة لإجراء المسوحات الإشعاعية المختلفة.

مهام الأقسام المرتبطة بالمديرية :

قسم محطات الرصد الإشعاعي :

يقوم بمتابعة محطات الرصد الإشعاعي البيئي الموزعة في مختلف أنحاء المملكة وتحليل البيانات الواردة منها، وإعداد التقارير الفنية الخاصة بذلك، وتحديث وتطوير نظام محطات الإنذار المبكر، بالإضافة لتنفيذ العديد من مشاريع الرقابة البيئية مثل مشروع الخارطة الإشعاعية للمملكة.


قسم المختبرات الإشعاعية :

يقوم بتحديد تركيز النشاط الإشعاعي لباعثات ألفا وبيتا وجاما في مختلف أنواع العينات، وإصدار شهادات الخلو من الإشعاع للبضائع المصدرة عن الطلب، وتقديم الدعم الفني الميداني لمختلف المديريات ذات العلاقة.


مديرية الشؤون القانونية

مهام المديرية :

تقديم الرأي والاستشارات القانونية فيما يتعلق بعمل الهيئة وتقديم الاقتراحات المتصلة بتطوير التشريعات ذات العلاقة وتعديلها، وإجراء الدراسات القانونية والبحوث اللازمة بهذا الخصوص وتنظيم وفهرسة التشريعات الناظمة لعمل الهيئة ومتابعة القضايا، وإعداد مشاريع العقود والاتفاقيات، ومتابعة النزاعات القانونية والبت بها.

مهام الأقسام المرتبطة بالمديرية :

قسم الاستشارات والقضايا :

يتولى إبداء الرأي وتقديم المشورة في المسائل والقضايا الواردة من مجلس مفوضي الهيئة أو المديريات في الهيئة، وتقديم المقترحات الهادفة إلى تطوير وتحديث التشريعات المنظمة لعمل الهيئة، بالإضافة لمهام البت في القضايا والمنازعات ذات العلاقة بعمل الهيئة.


قسم العقود والاتفاقيات :

يتولى إعداد صياغة العقود والاتفاقيات التي تبرمها الهيئة مع أي طرف، واقتراح الشروط والأحكام القانونية الملائمة لرعاية مصلحة الهيئة والمصلحة العامة الواردة في العقود والاتفاقيات قبل توقيعها من قبل الهيئة، والتأكد من عدم وجود أي تعارض في العقود والاتفاقيات مع التشريعات النافذة.


مديرية تكنولوجيا المعلومات

مهام المديرية :

تتولى كافة المهام المتعلقة بتوفير وتحديث الأجهزة والبرمجيات والتقنيات المستخدمة لتداول وتخزين وتحليل البيانات بكافة أشكالها وأنواعها لخدمة الهيئة في مجال أعمالها الفنية والإدارية والمالية، والإشراف على إدارة وصيانة النظم الادارية والمالية الخاصة بعمل الهيئة، والمحافظة على أمن وسلامة الأنظمة الحاسوبية والمعلومات، واستخدام أفضل الوسائل لنشر وإدارة المعرفة بأشكالها المختلفة وتنفيذ برنامج الحكومة الإلكترونية.

مهام الأقسام المرتبطة بالمديرية :

قسم الحاسوب :

يتولى إدامة أجهزة الحاسوب وملحقاتها واستمرارية ملاءمتها للعمل المطلوب، وإدخال التحديثات والتعديلات اللازمة حسب حاجة العمل، وصيانة أجهزة الحاسوب وملحقاتها وتقديم الدعم الفني لمستخدمي الإنترنت والبريد الإلكتروني والانظمة التشغيلية والمكتبية، والمحافظة على أمن وسلامة الأنظمة الحاسوبية والمعلومات والمشاركة في تنفيذ برنامج الحكومة الإلكترونية.


قسم البرمجة والنظم :

يتولى الاشراف ومتابعة الأنظمة الادارية والمالية المستخدمة في الهيئة، ودراسة احتياجات ونشاطات الهيئة لبناء قواعد البيانات والأنظمة المناسبة للعمل، والاشراف ومتابعة وتحديث الموقع الالكتروني للهيئة والمشاركة في تنفيذ برنامج الحكومة الإلكترونية.


قسم الحكومة الالكترونية:

يتولى تطبيق استراتيجيات الحكومة الإلكترونية ضمن أعمال الهيئة، وتنفيذ وتفعيل وإدامة المشاريع الناتجة عن تلك الاستراتيجيات لتحقيق الأهداف المطلوبة، والتنسيق الدائم مع كافة أصحاب العلاقة ببرنامج الحكومة الإلكترونية، وإدارة وإدامة محتوى بوابة الحكومة الالكترونية للهيئة.


مديرية الاتصال والتعاون الدولي

مهام المديرية :

تتولى المديرية مهام تنظيم العلاقات الداخلية في الهيئة والتفاعل والتعاون مع الأوساط الخارجية والحكومة، والمشتركين والجهات المصرّح أو المرخص لها، والمستثمرين، وتنمية علاقات الهيئة المحلية، والعلاقة المؤسسات والجهات الدولية، ورصد ومتابعة كل ما يتصل بنشاط الهيئة في الصحف ومختلف وسائل الإعلام، وتغطية كافة نشاطات الهيئة ومتابعة شؤون العلاقات العامة واستقبال الوفود وتنظيم البرامج الخاصة بذلك، ومتابعة كل ما يتعلق بالمطبوعات الصادرة عن الهيئة، ومد جسور التعاون والاتصال مع الجهات المعنية بعمل الهيئة وأنشطتها المختلفة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

مهام الأقسام المرتبطة بالمديرية :

قسم التعاون الدولي :

يتولى إنشاء وإدامة التواصل مع المؤسسات الوطنية والإقليمية والدولية المختلفة فيما يخدم عمل الهيئة، والمساهمة في توفير التمويل اللازم لبعض المشاريع الواردة في الخطط التشغيلية لمديريات الهيئة. والتنسيق لمتابعة اتفاقيات التعاون مع الجهات الخارجية والمنظمات الدولية والمانحة وذات العلاقة بعمل الهيئة. وتقييم مدى استغلال التمويل المتاح بالتعاون مع المديريات والأقسام المعنية في الهيئة، وإعداد التقارير الربعية حول وضع المساعدات الخارجية ومستويات الإنفاق منها بالمقارنة مع الخطط الموضوعة، وإعلام المديريات المعنية عن توفر برامج للمساعدات مقدّمة من الجهات المانحة ومتابعة سير تنفيذ المشاريع والإجراءات ذات العلاقة بحسب الاتفاقيات الموقعة وإعداد التقارير اللازمة حولها.


قسم خدمة الجمهور :

يتولى استقبال كافة معاملات التراخيص بالإضافة الى القضايا والشكاوى والاستفسارات التي تتعلق بأمور الطاقة الكهربائية والوقاية الاشعاعية والمناجم والمقالع، حيث يتم استقبالها من قبل الموظف المعني في المركز واتخاذ الإجراء اللازم ومتابعتها مع الجهات ذات العلاقة حسب مقتضى الحال والإجابة عن كافة الأسئلة والاستفسارات الشفوية أو عبر الهاتف وبيان آليات ومتطلبات الحصول على الخدمات والوثائق المطلوبة والإجراءات المتبعة وأماكن تقديم الخدمات وتوضيحها لهم ومتابعة الاقتراحات الواردة في صندوق الاقتراحات مع الإدارات المعنية وتبليغ صاحب الاقتراح بما تم اتخاذه من إجراءات بخصوص الاقتراح.


قسم الإعلام والعلاقات العامّة :

يتولى توعية وتثقيف الجمهور المستهدف بعمل الهيئة، وتنظيم الاجتماعات والمؤتمرات وورش العمل التي تعقدها الهيئة، والتعامل مع وسائل الإعلام المختلفة، ومتابعة الصحف المحلية والأخبار المنشورة عبر وسائل الإعلام ذات العلاقة بعمل الهيئة.


مديرية نظام المعلومات الوطني للقطاع

مهام المديرية :

تتولى المديرية ضمان تزويد صانعي القرار بمعلومات دقيقة وكافية توفر لهم الدعم الملائم في صناعة القرار في التوقيت المناسب واعتمادها كمرجعية وطنية للتخطيط الاستراتيجي للحكومة والاطراف المعنية حيث تقوم بتجميع المعلومات وحفظها في قاعدة بيانات مركزية متكاملة تضم نشاطات القطاع و السوق الاساسية والاحصاءات المتعلقة بعمل القطاع، وتتولى انشاء سجل وطني يسجل فيه جميع الطلبات المقدمة والتصاريح والرخص الصادرة عن الهيئة، وتقوم بتحديد و دراسة البيانات والمعلومات والاحصاءات التي تم تجميعها وتحليلها وتحديد مؤشرات نتائج هذه الارقام والاستفادة منها في اعداد الخطة القطاعية والوطنية والدراسات الخاصة بنشاطات القطاع، كما تعمل على نشر المعلومات المتضمنة في نظام المعلومات الوطني للقطاع والسماح لاي فرد او مؤسسة بالاطلاع عليها باستثناء المعلومات المصنفة وبالتاغم مع قانون ضمان حق الحصول على المعلومه، وتعمل على حماية المعلومات عبر تنفيذ السياسات والتعليمات الخاصة بأمن وحماية المعلومات بالتعاون والتنسيق مع مديرية تكنولوجيا المعلومات ، وتقوم باعداد تقرير انجازات الهيئة السنوي.

مهام الأقسام المرتبطة بالمديرية :

قسم المعلومات:

يتولى انشاء قاعدة بيانات متكاملة تشمل نشاطات القطاع، وتحديد و ربط جميع انظمة المعلومات المستخدمة في جميع نشاطات القطاع واخراجها بنظام متكامل يغطي كامل نشاطات القطاع والتوسع فيه،تدقيق تحميل كافة البيانات الخاصة بنشاطات القطاع على الموقع الالكتروني للسماح للافراد والمؤسسات بالاطلاع عليها باستثناء المعلومات التي تعتبرها الهيئة سرية وفق تعليمات تصدرها لهذه الغاية بالتنسيق مع مديرية تكنولوجيا المعلومات، إدارة وإدامة وتحديث قاعدة البيانات المركزية، التأكد من استمرارية تدفق المعلومات بالوقت المناسب وتدقيقها، التواصل المباشر مع الشركاء المعنيين بتزويد البيانات والمعلومات، تحديد التقارير الدورية والمعلومات التي على المصرح له او المرخص تزويدها للهيئة دورياً بالتعاون مع قسم السجل الوطني، تفعيل وادامة عمل برامج وانظمة الحماية على الخوادم المستخدمة في النظام، والمساهمة في اعداد تقرير الانجازات السنوي.


قسم الاحصاء والتخطيط :

يتولى القسم تحديد و دراسة البيانات والمعلومات والاحصاءات التي تم تجميعها وتحليلها وادراجها بجداول واشكال وبيان الترابط في الارقام وتحديد مؤشرات نتائج هذه الارقام والاستفادة منها في اعداد الخطة القطاعية والوطنية والدراسات الخاصة بنشاطات القطاع، جمع وتبويب وتصنيف المعلومات والبيانات والإحصاءات المتصلة بمختلف أوجه نشاطات القطاع وتحليلها، تحديد ونشر مراجع المعلومات العالمية التي يمكن استخدامها كأداة في التخطيط الاستراتيجي للحكومة والأطراف المعنية ، إجراء الدراسات وتنفيذ المتطلبات اللازمة لتحديد وإضافة اي بيانات جديدة موجودة في الهيئة او اي جهة خارجية ولها علاقة بعمل القطاع الى قاعدة البيانات المركزية، إعداد إحصائيات ونشرات ودراسات تحليلية دورية عن وضع القطاع لخدمة ودعم مشاريع وبرامج عمل القطاع، تبادل البيانات الإحصائية مع كافة المؤسسات المحلية والأجنبية والتعاون في هذا المجال، تزويد الجهات المعنية بالبيانات والمعلومات الإحصائية وفقاً لما تحدده التعليمات، المشاركة في في اعداد الخطط القطاعية والوطنية باعتبار الهيئة احدى الشركاء الرئيسين في اعداد هذه الخطط، توفير البيانات الرئيسية لنشاطات القطاع المتعلقه بسياسات القطاع واعمال التنمية الوطنية، دراسة نشاطات القطاع وتحديد الفئات المستهدفة لكل قطاع وخصائصائها وحجمها .للمساعدة في اعداد الخطط القطاعية والوطنية ، تحديد السلع الاساسية لنشاطات القطاع وتحديد اسعار تداولها عالمياً ومدى مساهمة نشاطات القطاع في الناتج المحلي الاجمالي بالتعاون مع المؤسسات المعنية واعداد التقارير بذلك، المشاركة و المساهمة في اعداد و تنفيذ التعليمات الخاصة بتصنيف المعلومات المتضمنة في نظام المعلومات الوطني ، المساهمة في اعداد التقرير السنوي للهيئة بالتعاون مع جميع اقسام المديرية.


قسم نظم المعلومات الجغرافية GIS :

يتولى القسم تأمين وانتاج كافة المتطلبات من الخرائط الجغرافية اللازمة لنشاطات القطاع ، وتحديد وتحليل البيانات والمعلومات اللازم ادراجها في قاعدة البيانات الجغرافية من خلال إعداد الجداول والطبقات (layers) والمكونات الاخرى لقاعدة البيانات الجغرافية، ومعالجة الفروقات المساحية مابين انظمة الاسقاطات الجغرافية المختلفة على برامج (GIS) و اجهزة تحديد المواقع العالمي (GPS) والمستخدمة في الهيئة ، وتوقيع إحداثيات المواقع وتحويلها الى النظام التربيعي المعتمد لدى الهيئة والتأكد من عدم تداخلها او تعارضها مع مناطق البترول، الصخر الزيتي، المحميات، ومناطق اليورانيوم والفوسفات وبعدها عن المناطق السكنية وخطوط سكة الحديد والكهرباء وخط الغاز وابار المياه، بالإضافة لعدم تعارضها مع الشركات الاخرى التي لديها حقوق تعدين او رخص تنقيب، وانشاء البوابة الالكترونية الجيومكانية لغايات ربطها مع المفتش الالكتروني عند تفعيله من قبل المديريات المعنية في الهيئة، ومتابعة شركات التعدين بمدى التزامها بالشروط الخاصة بإصدار الرخص مثل (المساحة، الفترة الزمنية ومدة الترخيص)، وتحديد المناطق البديلة للمقالع في مختلف أنحاء المملكة والتي سيتم من خلالها تنظيم اعمال المقالع في مناطق محددة ومدروسة، والقيام بعمل تحديث دوري لكافة معلومات المناجم والمقالع المخزنة في قواعد البيانات لعمل تقرير بالرخص المنتهية وعدد حقوق التعدين.


قسم السجل الوطني :

يتولى القسم تسجيل جميع الطلبات المقدمة والتصاريح والرخص الصادرة عن الهيئة واي تغيير على اي منها او وقفها او الغائها واي معلومات ذات علاقة بالمصرح له او المرخص له والعمليات التي يقومون بها والمنشاًت العائده له، و تجميع الطلبات المقدمة والتصاريح والرخص الصادرة عن الهيئة بالتعاون والتنسيق مع المديريات المعنية، واعداد واخراج تقارير حجم الرخص والتصاريح لجميع القطاعات ومعدل النمو السنوي لكل قطاع، واعداد واخراج الدراسات التفصيلية للبيانات الخاصة بالتصاريح والرخص وشهادات التسجيل الصادرة عن الهيئة لكل قطاع سواء للاشخاص او المؤسسات و تحديد طبيعة الممارسه او النشاط للمصرح له، واعداد واخراج احصائيات بعدد المؤسسات المرخصة والمصرح لها بالعمل ضمن القطاع وبالتعاون والتنسيق مع المديريات والوحدات المعنية.، واعداد الدراسات والتقارير الخاصة بتحديد عدد العاملين في نشاطات القطاع ، والمؤهلات العلمية ، واماكن عملهم والمعدات المستخدمة، ومتابعة استمرار وصول المعلومات ذات العلاقة بالمصرح لهم والمرخص لهم بالتعاون والتنسيق مع المديريات المعنية، اعداد قائمة شهرية تتضمن الطلبات المقدمة للحصول على على التصريح أو الرخصة التي تم قبولها أو رفضها أو تعديلها أو الغائها ونشرها خلال مدة لا تتجاوز عشرة ايام من انتهاء كل شهر على الموقع الالكتروني للهيئة او اي وسيلة اخرى.


وحدة الضابطة العدلية

مهام الوحدة :

تسهيل عمل الهيئة في الرقابة على أداء الجهات المرخص لها وإجراء أي تعديلات لازمة، بالإضافة إلى مساعدة شركات الكهرباء في ضبط حالات الاعتداء على شبكات الكهرباء والاستجرار غير المشروع للطاقة الكهربائية، وضبط الممارسات السلبية أو المخالفة للرخص والتصاريح الممنوحة في كافة القطاعات التي تنظمها الهيئة وكذلك تلقي شكاوى واقتراحات المشتركين من خلال مكاتب الضابطة العدلية المنتشرة في أنحاء المملكة، مما يسهل على المشتركين عملية تقديم الخدمات لهم، ومتابعة أداء الموظفين المكلفين من الهيئة بأعمال الضابطة العدلية لدى الجهات المرخص لها، وإعداد تقارير دورية عن سير العمل ورفعها للرئيس.

الاشراف وتنسيق عمل وتحري المخالفات من قبل المرخصين لأحكام التشريعات المعمول بها وعمل محاضر ضبط حالات استجرار الطاقة الكهربائية بطريقة غير مشروعة او العبث بأي من مكونات نظام النقل او نظام التوزيع والعدادات المرتبطة بها او المنشآت الكهربائية بصورة منافية للقانون، والاشراف على اعمال التفتيش للأماكن التي يشتبه بـأنها تحتوي على مصادر أو مواد أو اجهزة أو معدات مشعة غير مرخصة او تمارس فيه اي انشطة مخالفة لأحكام قانون الرقابة الاشعاعية والامان والامن النووي والتشريعات المتعلقة بهذا الموضوع،وكذك كافة المخالفات الوارد على الانشطة المتعلقة بقطاعات الهيئة المختلفة ومتابعة الشكاوي التي ترد على المرخصين لدى الهيئة والتنسيق مع المديريات المعنية، بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات القضائية في الحالات التي يكون فيها دعوى قضائية، محاضر ضبط تم تنظيمها من قبل موظف الهيئة .

مهام الأقسام المرتبطة بالوحدة :

قسم الضبط :

المساهمة في تنفيذ اعمال الحملات التفتيشية والضبط وفق البرامج لهذه الغاية وتحرير محاضر الضبط في كافة قطاعات الهيئة وعمل التقارير الاسبوعية والشهرية والسنوية بنتائج الحملات للرئيس المباشر والتنسيق مع الوحدات التنظيمة المختصة لتحديد برامج الحملات التنفتيشية والضبطية و تحديد الكوادر المطلوبة لتنفيذ عمليات التفتيش والضبط و تحديد المناطق المستهدفة لعمليات الضبط وتنظيم الاجراءات المناسبة لتسليم محاضر الضبط بالتنسيق مع شركات توزيع الكهرباء ودوائر الهيئة الداخلية


قسم المتابعة :

متابعة محاضر الضبط الواردة من موظفي الضابطة العدلية عن طريق قسم الضبط وارشفتها ومتابعة الدعاوى القضائية المرفوعة من قبل شركات التوزيع او من قبل الادعاء العام ومتابعة الشكاوى الادارية التي ترد من قبل المشتركين بخصوص حالات العبث والاستجرار غير المشروع للكهرباء ومن قبل الجمهور و تدقيق محاضر الضبط الواردة من قبل موظفي الضابطة العدلية و متابعة المخاطبات الشهرية للجهات المختصة لتحريك الدعاوى القضائية بالتنسيق مع الدائرة القانونية وتبليغ شهود الضابطة العدلية بمواعيد الجلسات بالتنسيق مع شركات توزيع الكهرباء ودوائر الهيئة الداخلية