واشنطن – أبرم مكتب الأمن الإشعاعي (ORS) التابع للإدارة الوطنية للأمن النووي، وهو جزء من وزارة الطاقة، شراكة مع هيئة تنظيم الطاقة والمعادن الأردنية (EMRC) لاستبدال جميع أجهزة إشعاع السيزيوم 137 عالية النشاط في الأردن بتكنولوجيا الأشعة السينية. .
وقال كوري هندرشتاين نائب مدير الإدارة الوطنية للأمن النووي في واشنطن NNSA- نحن نقدر شراكتنا طويلة الأمد مع الأردن ونثني على جميع المشاركين في التحول نحو تكنولوجيا الأشعة السينية، التي تساهم في الحد من مخاطر التعرض للأشعة لغايا معالجة الامراض المتعلقة بالدم واستخدامها في تشعيع الدم للأغراض الطبية. ومع الانتهاء مؤخرًا من مشروع استبدال اجهزة تشعيع الدم في مستشفى الجامعة الأردنية - مركز العلاج بالخلايا من مادة السيزيوم لتصبح باستخدام الأشعة السينية الأكثر امانا ، يستخدم الأردن الآن الأشعة السينية فقط لتشعيع الدم والأبحاث، مما يقلل المخاطر المحتملة من التعرض للإشعاع المؤين لكل من الأفراد والبيئة .
وقالت كريستين هيرش، مديرة مكتب الأمن الإشعاعي: "إن التزام الأردن بالحد من المخاطر الإشعاعية يعد مثالاً عظيماً للدول الأخرى في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم".
بدأت علاقة ORS التي دامت 20 عامًا تقريبًا مع EMRC مع توفير ORS لأنظمة أمان لأجهزة الإشعاع المعتمدة على السيزيوم والتي تم استبدالها الآن. إن عمل ORS في الأردن وفي جميع أنحاء العالم يدعم بشكل مباشر استراتيجية الأمن القومي ، التي تدعو الولايات المتحدة إلى "قيادة العالم في جهود منسقة لتأمين المواد النووية والإشعاعية ومنع استخدامها لاغراض غير مشروعة".
وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المهندس زياد السعيدة: "تقدر هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بشدة الشراكة والدعم الذي قدمه مكتب الأمن الإشعاعي التابع للإدارة الوطنية للأمن النووي في الولايات المتحدة من خلال اعتماد الأردن مؤخرًا لتكنولوجيا الأشعة السينية لتشعيع الدم". "لقد عملت وكالاتنا بشكل تعاوني طوال العملية برمتها، ونحن نتطلع إلى التعاون المستقبلي لدعم التكيف الإقليمي والعالمي للتكنولوجيات البديلة."
وللمساعدة في عملية التحول، ساعدت عملية ORS في شراء وتركيب أجهزة إشعاع الأشعة السينية وإزالة مصادر السيزيوم-137 وتخزينها بشكل آمن.
وقد تم دعم هذه الجهود أيضاً من خلال التبرع بهذه الأجهزة من وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية في المملكة المتحدة، المعروفة الآن باسم وزارة أمن الطاقة وصافي الصفر.