السعايدة يرعى ورشة العمل التعريفية بقانون الضمان الاجتماعي

عمان، ٢٧ آب ٢٠٢٣- رعى رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس زياد السعايدة ورشة العمل المنعقدة اليوم الأحد في مبنى الهيئة والهادفة للتعريف بقانون الضمان الاجتماعي وتوعية موظفي الهيئة بأحكام القانون.

وأكد خلال الورشة المنعقدة بالتنسيق مع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي أهمية عقدها لتوعية موظفي الهيئة بالحقوق والتفاصيل الخاصة باشتراكاتهم في مظلة الضمان والمنافع التأمينية.

وقدم مندوبي المؤسسة السيد محمد الخليلي والسيدة ديانا القيسي والسيدة لانا بشارات معلومات تفصيلية وعروض توضيحية حول أحكام المواد الواردة في قانون الضمان الاجتماعي، والتي شملت تأمين اصابات العمل والمنافع المتحققة بموجبه للمشتركين واجراءات المؤسسة للتعامل معها. والتوضيح بأن القانون يستهدف حماية القوى العاملة في حال التعرض لحوادث العمل، وشمول المؤمن عليه للاستفادة من التأمين في اليوم الأول من التحاقه بالعمل. كما تم الاشارة بأن القانون عزز توجهات المؤسسة لحماية القوى العاملة بإضافة نصوص تشريعية ومواد قانونية خاصة بالسلامة والصحة المهنية.

وخلال الورشة تم استعراض آليات احتساب الاشتراكات ونسب الاقتطاعات والأجور الخاضعة للضمان وتوضيح قواعد شمول المنشآت والافراد بمظلة الضمان الاجتماعي سواء المشتركين من موظفي المؤسسات في القطاعين العام والخاص، أو الافراد المشتركين بصورة اختيارية.

بالإضافة لاستعرض ابرز الملامح الأساسية لتأمين التعطل عن العمل والفئات التي يشملها ومحاور التطبيق واالانعكاس على أصحاب العمل والمؤمن عليهم على حد سواء. بالإضافة لمواضيع التقاعد المبكر وتقاعد الشيخوخة وأصابات العمل والمهن الخطرة، وتم تبادل النقاش والاجابة على الاسئلة والاستفسارات المطروحة حول أحكام القانون.

وفي ختام الورشة، أشاد المهندس السعايدة بجهود مندوبي المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي لنشر الوعي والتثقيف بأحكام القانون وتعزيز الحفاظ على حقوق موظفي الهيئة المنتسبين للضمان، وأكد حرص الهيئة على الاستمرار في عقد ورش العمل واللقاءات التفاعلية المرتبطة بعمل الهيئة وحقوق الموظفين.