الطاقة والمعادن تنظم ورشة استراتيجية التنقل الكهربائي

26 آب 2023- أكد رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس زياد السعايدة عقب ورشة العمل المنظمة من الهيئة حول دارسة استراتيجية التنقل الكهربائي، أهمية توفير بنية تحتية متكاملة لمحطات شحن المركبات للتوجه نحو اعتماد وسائل النقل الخضراء وزيادة اعدادها وتوزيعها بمختلف مناطق المملكة، والتعرف على آثارها المحتملة على النظام الكهربائي والخيارات المتاحة لتشجيع الاستثمار بهذا المجال.

وأشار السعايدة بأن الاردن حقق الكثير من الانجازات والمبادرات المضمنة في الاستراتيجيات الوطنية طويلة المدى ومشاريع رؤية التحديث الاقتصادي لتعكس التوجيهات الملكية السامية الهادفة لتمكين الاردن من التقدم في استخدام التكنولوجيا الخضراء وتحقيق متطلبات الاستدامة والالتزامات الوطنية لخفض انبعاثات الكربون.

وقال ان الورشة التي عقدت في الهيئة يوم الأربعاء الماضي بحضور المعنيين في القطاع استهدفت طرح الآراء والنقاش حول التقنيات المتطورة التي تقود مستقبل البنية التحتية لقطاع الطاقة وتناولت العديد من المواضيع الهامة لتحقيق التنمية المستدامة في مجال كفاءة الطاقة والتنقل الكهربائي والتوسع في استخدام مصادر الطاقة المتجددة، واستعراض السيناريوهات المقترحة لنمو الأحمال الكهربائية الناتجة عن التوسع في شحن المركبات واقتراح الحلول لمعالجة التحديات وتسليط الضوء على موضوع تخزين الطاقة.

وأكد السعايدة أهمية دور مشاريع القطاع الخاص في الاستدامة في ظل الفرص التي يوفرها التحول نحو استخدام وسائل التنقل الكهربائي والتوجه الى الهيدروجين الأخضر والقدرة على المنافسة والازدهار في المستقبل، وتعزيز الاستثمارات المناخية في الأردن.

ويأتي عقد هذه الورشة ضمن سلسلة ورشات العمل التي تعقدها الهيئة في إطار جهودها المستمرة لتعزيز استقرارية النظام الكهربائي في المملكة ورفع كفاءته وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وانبعاثات الكربون.

وشارك في حضور الورشة المعنيين في وزارة الطاقة والثروة المعدنية ووزارة البيئة ووزارة النقل وهيئة تنظيم قطاع النقل وشركات الكهرباء بالإضافة إلى المعنيين من الهيئة.