المركز الوطني للأمن النووي والاشعاعي يعقد ورشة تدريبية بالتعاون مع شركة أوكتوبيان سيرفيسز

عمان 9 اب/ نيابة عن عطوفة رئيس مجلس ادارة المركز الوطني للأمن النووي والاشعاعي/ رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس زياد السعايدة، افتتح مدير المركز الدكتور سامر القرعان ورشة تدريبة بعنوان استخدام نماذج التصميم المؤسسي في هندسة ممارسات الأمن السيبراني على المستوى الاستراتيجي واستخداماته في ‏تطبيق أساليب هندسة أمن الاعمال التطبيقية، التي عقدت لمجموعة من كوادر المركز الوطني للأمن النووي والاشعاعي وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وعدد من خريجي وطلاب الهندسة النووية من جامعة العلوم والتكنولوجيا.

واستعرض خبراء من شركة أوكتوبيان سيرفيسز/الاردن شرح حول كيفية استخدام هذه النماذج ‏التي تعمل على توفير إطار لتطوير أمن معلومات المؤسسة القائمة على المخاطر وبناء هياكل ضمان أمن المعلومات. (ممارسة تصميم وبناء وصيانة استراتيجيات وسياسات أمن المعلومات في المؤسسات) لتعريف المشاركين بأفضل الأساليب المتطورة لبنية أمن المعلومات الخاصة بالمركز الوطني، وتطبيق بنية أمان استراتيجية متكاملة وشاملة لحماية المركز من التهديدات السيبرانية وتحقيق الحماية الشاملة، وتصميم أنظمة أمان خاصة باحتياجات المركز.

من جانبه، قال المدير التنفيذي لشركة اكتوبيان المهندس محمد عبد الرحيم ان الورشة تأتي ضمن سلسلة دورات تعنى بالامن السيبراني وادارة المخاطر والتي جاءت تطبيقاً لمذكرة التفاهم المبرمة مع المركز بهدف تقديم الخدمات الاستشارية في مجال إدارة المخاطر السيبرانية وأمن المعلومات وإدارة الأزمات والكوارث وحالات الطوارىء المتعلقة بالامن النووي والاشعاعي، وتدريب كوادر المركز وتعزيز القدرات والممارسات وفق المعايير العالمية والممارسات الفضلى والاطار الوطني الاردني للأمن السيبراني والذي تم اطلاقه من قبل المركز الوطني للأمن السيبراني وبما يتناسب مع احتياجات ومتطلبات أعمال المركز الوطني للأمن النووي والاشعاعي.

وبين مدير المركز الوطني ان المركز يعمل على تحقيق التكامل والتنسيق بين مختلف الجهات الوطنية العاملة في مجال الامن النووي بما في ذلك تأمين المواد النووية والاشعاعية، ومكافحة تهريبها والتعامل مع ما يتم ضبطه منها. لافتا بان المركز يتولى أيضا مهمة بناء القدرات الوطنية في مجال الامن النووي والاشعاعي وبناء قاعدة بيانات ومعلومات وطنية شاملة للمواد النووية والاشعاعية في المملكة، في حين تتخصص شركة اكتوبيان في مجال تقديم حلول تكنولوجية وخدمات فنية ومُعزِزة فعالة ومتكاملة ‏وفق المعايير والممارسات الفضلى عالميا.

وأضاف ان المذكرة ستمكن المركز من تطوير الأنشطة والمشاريع والبرامج التي يتم تنفيذها بالتعاون والالتزام المشترك بين الجانبين والتمكن من تحليل وادراك القدرات المتاحة لدى المركز فيما يتعلق بإدارة المخاطر السيبرانية وبشكل استراتيجي قابل للقياس. بالاضافة الى تحليل الأطر الأمنية للمعلومات والقياس الكمي للمخاطر وتعزيز القدرات لاعتماد وتطبيق التكنولوجيات ذات الصلة بعمل المركز، وتقديم الخدمات الاستشارية الخاصة بإدارة الأزمات والكوارث وحالات الطوارئ، وتدريب وتأهيل كوادر المركز ونقل المعرفة لتمكينهم من استخدام أحدث أطر ومنهجيات الأمن السيبراني وإدارة المخاطر وفق أحدث الممارسات العالمية الفضلى والاطار الوطني الاردني للأمن السيبراني والذي تم اطلاقه من قبل المركز الوطني للأمن السيبراني.