السعايدة يؤكد على الالتزام بمعايير الأمان النووي
 
أكد عطوفة رئيس مجلس المفوضين/ الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس زياد السعايدة على أهمية الالتزام بأعلى المعايير التي تضمن تحقيق متطلبات الأمان النووي في كافة المراحل للمنشآت والمرافق النووية.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده مع مدير وموظفي مديرية الأمان النووي في الهيئة والذي يأتي استكمالاً لمتابعات سير العمل في الوحدات التنظيمية في الهيئة.
واطلع المهندس السعايدة على آخر المستجدات في عمل قطاع العمل الإشعاعي والنووي وانجازات المديرية في حوار مفتوح مع كافة الموظفين. وأكد على أهمية الدور الذي تقوم به الهيئة من خلال كوادرها المختصة في حماية صحة الانسان والبيئة والممتلكات من أخطار التعرض للأشعة المؤينة من خلال وضع المتطلبات الرقابية بما فيها المسودات التشريعية المنظمة لعمل القطاع ومراجعة وتقييم وثائق الأمان الخاصة بممارسة الأنشطة النووية وما يتبعها من منشآت ومرافق، والتحقق من التزام الجهات المرخصة بشروط التراخيص الممنوحة وبكافة التشريعات الوطنية المبنية على المبادئ والمتطلبات الدولية وتطبيق الممارسات الفضلى في هذا المجال من خلال القيام بالتفتيش وانفاذ القانون والتحقق من سلمية كافة التطبيقات والأنشطة النووية عبر تطبيق نظام جرد وحصر المواد النووية والالتزام بمعاهدة حظر الانتشار النووي واتفاقية الضمانات الشاملة والبروتوكول الإضافي لها.
وشدد السعايدة على أهمية بناء القدرات المؤسسية في هذا المجال وتعزيز قدرات الموظفين وتعميم نشر ثقافة الأمان النووي لجميع العاملين في الهيئة والقطاع بشكل عام. مؤكداً على استمرار التواصل الدائم مع كادر المديرية بما يضمن تعزيز نهج التفاعل وتحسين مستوى الأداء.
وقد ثمن العاملون في المديرية جهود عطوفته وتواصله الدائم للاطلاع على الإنجازات والمستجدات وتذليل العقبات التي تواجه المديرية في سبيل تحقيق أهدافها، مؤكدين على بذل أقصى الجهود لتحقيق الأهداف المؤسسية للهيئة وفق رؤية الهيئة ورسالتها وأهدافها الاستراتيجية والقطاعية والوطنية.