كشفت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن أن أكثر من 80% من أنظمة الطاقة المتجددة في الأردن استردت كلفة النظام بالكامل، مشيرة إلى أن نسبة مستخدمي مشاريع الطاقة المتجددة أقل من 2.5% من إجمالي المشتركين في جميع القطاعات.

وأضافت الهيئة ردا على استفسارات "المملكة"، أن نسبة استخدام أنظمة الطاقة المتجددة في جميع القطاعات باستثناء القطاع المنزلي، وصلت إلى نحو 0.003، مؤكدة أن تحديد قيمة بدل خدمات الشبكة بدينارين لكل كيلو واط من سعة النظام المركب على كافة القطاعات بما في ذلك القطاع الحكومي، باستثناء القطاع الزراعي والقطاع الصناعي الصغير والمتوسط ومالكو الأنظمة المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية والمكرمة الملكية السامية.

- إمكانية التخزين -

وفيما يتعلق بإمكانية تخزين الطاقة الكهربائية المستخلصة من الأنظمة المتجددة، قالت الهيئة: "جميع أنظمة الطاقة المتجددة المستخدمة في كافة القطاعات لا يوجد لديها معدات تخزين بطبيعة الحال، وبالتالي فإن ربطها مع شبكة الكهرباء مكنها من الحصول على الفائدة من التخزين دون تحمل الكلف المترتبة على التخزين.

وبينت أن كلفة معدات تخزين الطاقة المتجددة قرابة (300) دينار لكل كيلوواط من سعة النظام المركب، وعمرها الافتراضي لا يتجاوز (10) سنوات على الأغلب.

- تعليمات ربط أنظمة الطاقة المتجددة -

وأكدت الهيئة أنها تعمل حالياً بصدد إعادة النظر في التعليمات التي تنظم ربط أنظمة الطاقة المتجددة وفق نظامي صافي القياس والعبور بالإضافة الى الادلة الإرشادية وبما يعزز التوازن بين مصالح المشتركين والمرخص لهم، وبشكل يضمن جودة التيار الكهربائي واستمراريته ويحقق العدالة لمستخدمي هذه الأنظمة.

وحول خدمات استخدام الشبكة، أشارت الهيئة إلى إدامة تزويد الطاقة الكهربائية للمشترك بغض النظر عن حالة نظامه واحتمالية تعطله، واختلاف الظروف الجوية وفترات الليل التي ينقطع فيها التزويد من نظامه، بالإضافة إلى شراء الكمية الفائضة عن نظام المشترك بنسبة 10% من إجمالي الكمية التي استهلكها على مدار العام كاملاً، وبقيمة محفزة مقدارها (12) قرش لكل كيلوواط ساعة، بما في ذلك القطاعات التي تقل تعرفتهم عن ذلك، بالرغم من عدم حاجة النظام الكهربائي لشراء هذه الكميات في معظم الأحيان.

وأكدت هيئة الطاقة أنه اقتضى إعادة النظر في تحميل أنظمة الطاقة المتجددة جزء من بدل خدمات استخدام الشبكة لإتاحة المجال لربط اشتراكات جديدة بما يحقق تنظيم القطاع بصورة ناجعة، خاصة مع تزايد أعداد الأنظمة المربوطة على الشبكة وتعذر استقبال جميع طلبات الربط الجديدة، مشيرة إلى أنه تم تحميل النظام الكهربائي كامل الكلفة المترتبة على الاستفادة من ربط أنظمة الطاقة المتجددة على الشبكة الكهربائية منذ أكثر من (10) سنوات، بحسب الهيئة.

وقدمت الهيئة جملة من الأمثلة لأنظمة طاقة متجددة وآلية احتساب بدل الخدمات المستوفاه:

- اشتراك لجهة حكومية -

اشتراك يعود لجهة حكومية معدل استهلاكه الشهري (2000) كيلوواط ساعة، يحتاج لتغطية استهلاكه تركيب نظام طاقة متجددة بقدرة (14) كيلوواط، وعليه:

أ. كلفة النظام قرابة (8000) دينار.

ب. يتم استرداد هذه الكلفة مع فرض بدل خدمات الشبكة خلال سنتين تقريباً.

ج. قيمة الاستهلاك الشهري حسب التعرفة الكهربائية المطبقة حالياً على هذا القطاع بدون الطاقة المتجددة قرابة (385) دينارا.

د. يترتب بدل خدمات الشبكة على النظام بقيمة (28) دينارا شهرياً.

ه. بالرغم من كل ما سبق ذكره، سيتمكن مالك النظام من تخفيض فاتورته بنسبة 93% تقريبا.

و. مع العلم أن كلفة تركيب معدات تخزين لقدرة النظام حسب المعطيات المذكورة قرابة (4200) دينار وعمرها الافتراضي أقل من (10) سنوات والتي لم يتحملها المشترك نتيجة ربط نظامه على شبكة الكهرباء.

- اشتراك تجاري -

مشترك في القطاع التجاري يبلع معدل استهلاكه الشهري (2500) كيلوواط ساعة، يحتاج لتغطية استهلاكه تركيب نظام طاقة متجددة بقدرة (17) كيلوواط، وعليه:

أ. كلفة النظام قراية (9500) دينار.

ب. يتم استرداد هذه الكلفة مع فرض بدل خدمات الشبكة خلال سنتين ونصف تقريباً.

ج. قيمة الاستهلاك الشهري حسب التعرفة الكهربائية المطبقة حالياً على القطاع التجاري بدون الطاقة المتجددة قرابة (316) دينارا.

د. يترتب بدل خدمات الشبكة على النظام بقيمة (34) دينارا شهرياً.

ه. بالرغم من كل ما سبق ذكره، سيتمكن مالك النظام من تخفيض فاتورته بنسبة 90% تقريبا.

‌و. مع العلم أن كلفة تركيب معدات تخزين لقدرة النظام حسب المعطيات المذكورة قرابة (5000) دينار وعمرها الافتراضي أقل من (10) سنوات والتي لم يتحملها المشترك نتيجة ربط نظامه على شبكة الكهرباء.