accessibility

الوحدات الادارية

وحدة ادارة الجودة

مقدمة

 تعتبر وحدة ادارة الجودة من الوحدات المساندة للمديريات الفنية بالهيئة وترتبط ارتباط مباشر برئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وفقا للهيكل التنظيمي المعتمد.

 وتتولى وحدة ادارة الجودة مهام التدقيق الداخلي فيما يتعلق بمتطلبات نظام ادارة الجودة الايزو 9001:2015 على المديريات والوحدات التنظيمية في الهيئة واعداد التقارير اللازمة لذلك للقيام بالاجراءات التصحيحية بما يساهم بعملية التحسين المستمر، كما وتقوم الوحدة بمتابعة حصول الهيئة على الاعتمادية لانظمة الجودة المختلفة، بالاضافة الى ضبط كافة الوثائق والنماذج الخاصة بمديريات والوحدات التنظيمية في الهيئة حسب متطلبات الايزو 9001:2015 ، وعمل دراسات لقياس رضى متلقي الخدمة ودراسات مقارنة مع جهات مشابهة وعمل خطط تحسينية بناء على نتائج دراسات رضى متلقي الخدمة والمقارنات المعيارية التي من شانها التحسين والتطوير، وتتولى ايضا اعداد خطط ادارة المخاطر ومتابعتها مع المديريات والوحدات التنظيمية في الهيئة.

اقسام وحدة ادارة الجودة:

 تندرج تحت وحدة ادارة الجودة قسمين وفقا لقرار لجنة الموارد البشرية رقم (61) لعام 2023 وعلى النحو التالي:

  •  قسم ادارة الجودة الشاملة والمخاطر .
  •  قسم تطوير الخدمات والعمليات .
ابرز مهام وحدة ادارة الجودة :

arrownafaqa_1 التدقيق الداخلي الفني على المديريات والوحدات التنظيمية وحسب متطلبات الجودة.

arrownafaqa_1تصميم وتحليل استبانات رضا متلقي الخدمة واعداد الدراسات الخاصة بها.

arrownafaqa_1المشاركة في تحديد المخاطر الاجراءات السياسات المتعلقة في مشاريع المديريات والوحدات التنظيمية في الهيئة ومتابعة تنفيذها حسب بخطة ادارة المخاطر والاستجابات لها .

arrownafaqa_1التنسيق للحصول على الاعتمادية لمواصفات الجودة العالمية (ISO)

arrownafaqa_1 اعداد المقارنات المعيارية الخاصة بدرسات رضا متلقي الخدمة.

arrownafaqa_1ضبط الوثائق والنماذج مع مديريات ووحدات التنظيمية في الهيئة حسب متطلبات نظام ادارة الجودة 9001.

arrownafaqa_1 اعداد خطة ادارة المخاطر في الهيئة ومتابعتها واعداد التقارير اللازمة بها.

arrownafaqa_1 تصميم وتطوير العمليات والخدمات وادارتها.

arrownafaqa_1اعداد وتطوير دليل العمليات ودليل الخدمات.

ابرز انجازات وحدة ادارة الجودة خلال الاربع سنوات الماضية 2020-2024:
  •  اعداد كافة التقارير الشهرية والنصفية الخاصة بالشكاوى الواردة للهيئة بالاضافة الى تقارير الاكثر تكرارا وتقارير المقارنات مع السنوات السابقة ومتابعة كافة التوصيات المكتوبة في التقارير (عام 2020-عام 2024).
  •  تدريب عدد من  طلاب الجامعات الاردنية ومهندسين حديثي التخرج ،حيث قام احد الطلاب بعمل دراسة بعنوان  تاثير بيئة العمل المكتبية على الصحة العامة للموظفين .
  •  المشاركة في الحصول على استمرارية شهادة الاعتمادية ISO 9001  (عام 2021)
  •  التدقيق على جميع المديريات والوحدات التنظيمية في الهيئة من قبل موظفي وحدة ادارة الجودة وضباط ارتباط الجودة وحسب متطلبات نظام إدارة الجودة ورفع التقارير الى الادارة العليا .(عام 2020-عام 2024)
  •  المشاركة في إعادة دراسة  الخدمات التي تقدمها الهيئة من قبل لجنة هندسة الاجراءات وعمل بطاقات خدمة خاصة بها  ورفع التقارير الللازمة لذلك  (عام 2020-عام 2024)
  •  المشاركة في الحصول على اعتمادية الايزو رضا العملاء (ISO 10002:2018)  عام (2021)
  •  عقد  ورشة تدريبية لتأهيل عدد من موظفي المديريات والوحدات التنظيمية للعمل كضباط جودة في الهيئة لسد النقص الحاصل في الكوادر البشرية في وحدة ادارة الجودة .(عام 2022 ،2023).
  •  تصميم المخططات الانسيابية (flowchart) لكافة العمليات المرتبطة بمشروع IMS وكافة عمليات المديريات والوحدات التنظيمية المتبقية في الهيئة(عام 2021 +2020).
  •  المشاركة في الحصول على اعتمادية الايزو ادارة المخاطر (ISO 31000:2018) (عام 2021)
  •  ضبط (696) وثيقة ونموذج لمختلف المديريات والوحدات التنظيمية في الهيئة.
  •  المشاركة في الحصول على شهادة  اعتمادية المختبرات للايزو (17025:2017  )  (عام 2023)
  •  جرد كافة البيانات في الوحدة ووضع التصنيف الأولي لها على منصة تصنيف البيانات الحكومية الالكترونية الخاصة بوزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وحصولها على موافقة واعتماد لجنة تصنيف وإدارة البيانات المؤسسية.(عام 2022).
  •  اعداد دراسات تتبع الوقت للخدمات الاكثر طلبا عام (2020،2021،2023).
  •  تحديث دليل العمليات ودليل الخدمات على الموقع الاكتروني للهيئة . (عام 2020-عام 2024).
  •  عقد  ورشة تدريبية لتأهيل عدد من موظفي المديريات والوحدات التنظيمية للعمل كضباط جودة في الهيئة لسد النقص الحاصل في الكوادر البشرية في وحدة ادارة الجودة .(عام 2022 ،2023).
  •  دراسة إعادة هندسة الإجراءات للخدمات المصنفة A   و B.(عام 2020)
  •  المساهمة في تحديث خطة ادارة المخاطر (عام 2021-عام 2024).
  •  اعداد دراسات تتبع الوقت للخدمات الاكثر طلبا عام (2020،2021،2023).
  •  بناء نظام إدارة متكامل Integrated Management Systems (IMS)   ضمن مشروع الاتحاد الاوروبي حيث تم  اعتماد جميع العمليات وإجراءات العمل لمديريات قطاع العمل الاشعاعي والنووي والمديريات المساندة ضمن المشروع الأوروبي لبناء نظام الإدارة المتكامل (IMS) وعكسها على العمليات المتبيقة في الهيئة.عام  (2021،2022)

للإطلاع على دليل العمليات انقر هنا (حجم الملف 3424.51 KB ، نوع الملف PDF)

كيف تقيم محتوى الصفحة؟