accessibility

انجازات رقمية وطنية: هيئة الطاقة والمعادن تطلق 104 خدمة إلكترونية متكاملة ضمن مشروع التحول الرقمي الحكومي

انجازات رقمية وطنية: هيئة الطاقة والمعادن تطلق 104 خدمة إلكترونية متكاملة ضمن مشروع التحول الرقمي الحكومي

عمّان، الإثنين 21 نيسان 2025- أطلقت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن اليوم رسمياً، حزمة جديدة تضم (104) خدمة إلكترونية متكاملة، ضمن مشروع التحول الرقمي الحكومي، بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وشركة Siren Analytics المنفذة للمشروع، في خطوة استراتيجية تستهدف تطوير بيئة الأعمال وتحسين تجربة متلقي الخدمة، ورفع كفاءة الأداء المؤسسي بما يتماشى مع رؤى التحديث الاقتصادي والتحول الرقمي التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم، حفظه الله ورعاه.

وأعلن رئيس مجلس مفوضي الهيئة المهندس زياد السعايدة عن الإطلاق الرسمي للخدمات الإلكترونية في قاعة المركز الوطني للأمن النووي والإشعاعي بمقر الهيئة، بحضور أمين عام وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة السيدة سميرة الزعبي، والرئيس التنفيذي لشركة سايرن أناليتيكيس الأردن السيد كميل فاخوري المنفذة للمشروع، وأصحاب العطوفة أعضاء مجلس مفوضي الهيئة وممثلين عن القطاعين العام والخاص ووسائل الإعلام.

وفي كلمة له خلال الحفل، أكد المهندس زياد السعايدة، رئيس مجلس مفوضي الهيئة، أن إطلاق الحزمة الجديدة من الخدمات الإلكترونية يمثل محطة نوعية متقدمة في مسار التحديث المؤسسي، ويعكس التزام الهيئة بتبني الحلول الرقمية الحديثة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة وضمان سهولة الوصول إليها وفق أعلى معايير الجودة والشفافية وأمان المعلومات. مشيراً إلى أن هذه الخدمات تغطي مختلف قطاعات عمل الهيئة، وتشمل: (38) خدمة في مجال الوقاية الإشعاعية، (13) خدمة مرتبطة بعمل المناجم والمقالع، و(36) خدمة لقطاع النفط ومشتقاته، (7) خدمات لقطاع الغاز الطبيعي، و(5) خدمات لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، و(2) خدمتان لقطاع البترول والصخر الزيتي، و(2) خدمتان لمختبرات الهيئة المعتمدة على المستوى الدولي، بالإضافة لخدمة استقبال ومتابعة شكاوى المواطنين للقطاعات التي تنظمها الهيئة.

مؤكداً أن هذا الإنجاز يأتي في إطار التزام قطاع الطاقة بترسيخ ثقافة التميز المؤسسي وتحقيق التحول الرقمي كأحد ممكنات الاقتصاد الوطني، مشيراً إلى أن تفعيل هذه الخدمات الإلكترونية يعكس نضج البنية الرقمية لمؤسسات الدولة، ويضع متلقي الخدمة — مواطناً كان أو مستثمراً — في صلب العملية الإصلاحية، عبر تمكينه من الوصول للخدمات بكل سهولة وسرعة وشفافية. بما يسهم في تعزيز بيئة الأعمال الوطنية وتدعم استدامة التطوير والتحسين المستمر في قطاع حيوي واستراتيجي.

وفي السياق ذاته، أعربت أمين عام وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة السيدة سميرة الزعبي، عن تقديرها لجهود الهيئة وكوادرها التي أثمرت عن هذه النقلة النوعية، موكدة أن هذه الخطوة تمثل نموذجاً عملياً لمدى التزام المؤسسات الوطنية بتنفيذ مستهدفات برنامج التحول الرقمي الحكومي، بما يسهم في تحقيق بيئة خدمية عصرية تواكب متطلبات العصر، وتعزز ثقة المواطنين والمستثمرين بالخدمات الحكومية الرقمية.

من جانبه، عبّر السيد كميل فاخوري، الرئيس التنفيذي لشركة "سايرن أناليتيكس" الأردن، عن فخر الشركة بشراكتها مع الهيئة في تنفيذ هذا المشروع الريادي، مؤكداً أن تصميم وتنفيذ هذه الخدمات جاء وفق أفضل المعايير العالمية، وباعتماد أحدث التقنيات التي تضمن استدامة الحلول الرقمية، وسهولة وصول متلقي الخدمة، وتعزيز حماية بيانات المستخدمين.

وفي ختام الفعالية، ثمّن المهندس السعايدة جهود وسائل الإعلام الوطنية ودورها الفاعل في تغطية هذه الفعالية وتسليط الضوء على مسيرة التحديث التي تنتهجها الهيئة، مؤكداً أن التحول الرقمي الذي تشهده الهيئة هو خطوة متواصلة نحو بناء بيئة تنظيمية مرنة، قادرة على الاستجابة لمتغيرات العصر، وتقديم خدمات نوعية تواكب احتياجات التنمية الوطنية، وتدعم تنافسية الاقتصاد، انسجاماً مع الرؤية الملكية السامية.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟