هيئة الطاقة والمعادن تبحث سبل التعاون مع منظمة الاسكوا في قطاع التعدين
عمان ٢٦ ايار/ اكد نائب رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدكتور عماد النجداوي أهمية دور الهيئة في تنظيم قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة والمشتقات النفطية والعمل النووي والاشعاعي والمصادر الطبيعية.
وعرض لدى لقائه مسؤولين في لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لعرب آسيا (اسكوا) أهم الانجازات التي حققتها الهيئة في هذا المجال اضافة الى الدور الرقابي الذي تمارسه الهيئة على القطاع.
وبحث الجانبان خلال الاجتماع سبل التعاون المشترك بين الطرفين والمشاريع المقترح تنفيذها لتبادل الخبرات والتجارب ورفع القدرات بما يشمل الجوانب الفنية والتنظيمية والحوكمة البيئية والمجتمعية.
بدورها، أشادت مفوض الهيئة الجيولوجية وفـاء البخيت بأهمية التعاون المشترك بين الهيئة ومنظمة (اسكوا) خاصة في مجال المصادر الطبيعية من خلال اطلاع المنظمة على التجربة التنظيمية والرقابية للهيئة ضمن اطار متكامل من العمليات والمنهجيات والكودات التي يتم اتباعها في الهيئة مع أهمية تبادل الخبرات مع التجارب والخبرات العالمية لتحقيق الاستغلال الأمثل للثروات المعدنية المحلية واستدامتها بما فيها برامج اعادة التأهيل لمواقع التعدين والحوكمة البيئية والمجتمعية لأي مشروع تعدين استثماري. مؤكدة أهمية قطاع التعدين في اقتصاديات الدول مما يستدعي النظر الى القطاع كقيمه مضافة قادرة على تحقيق النمو الاقتصادي وتوفير فرص عمل، اضافة الى أهمية الدور المجتمعي للجهات العاملة في قطاع التعدين مما يؤدي الى دعم المجتمع ضمن نطاق مشاريع التعدين.
من جانبها اشادت رئيسة قطاع الطاقة في (اسكوا) راضية سيداوي بالتعاون القائم مع الأردن، وعرضت موجزا حول أبرز المشاريع المقترح تنفيذها، وتشمل تقديم التعاون الفني لدعم جهود التدريب وتنمية القدرات والنهوض بعملية صياغة سياسات التنمية المستدامة وتنفيذها، وتبادل المعارف، والتي تأتي ضمن برنامج التعاون الفني والخدمات التي توفرها للدول الأعضاء، وإتاحة الفرصة أمامهم للتعرف على تجارب وإنجازات ناجحة طُبّقت في بعض الدول وكيفية الاستفادة منها، وتطوير قائمة أنشطة تفعيل التعاون الفني بين الطرفين بناءً على التوجهات والأولويات الوطنية في الاردن.
وأكدت سيداوي حرص الاسكوا على الاستمرار في تقديم الدعم للأردن وبحث آفاق تطويرها ودعمها