Inner Header

منح 189 رخصة لممارسة أنشطة الطاقة المتجددة منذ بداية 2017

 

عمان - الغد- قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري إن مجموع رخص ممارسة أنشطة الطاقة المتجددة التي منحتها الهيئة منذ مطلع 2017 وحتى مطلع نيسان (ابريل) الحالي بلغ 189 رخصة.
وأضاف في تصريح صحفي أمس، ان الرخص تشمل توريد، تركيب، تشغيل، صيانة، وفحص نظم مصادر الطاقة المتجددة. كما تشمل شركات طاقة متجددة مقاول أو شركات طاقة متجددة متآلفة مع شركات مقاولات، وعن تصنيف الشركات قال الحياري أن الهيئة منحت 110 شركات رخصا وفقا لمستوى التصنيف (أ) التي تؤهلها لتنفيذ نشاطات التوريد والتركيب والتشغيل والصيانة والفحص لنظم مصادر الطاقة المتجددة بغض النظر عن استطاعة المشروع.
كما منحت الهيئة 20 رخصة من مستوى تصنيف (ب) للمشاريع ذات القدرات التي تساوي واحد ميغاواط أو أقل، و59 رخصة ضمن مستوى تصنيف (ج) للمشاريع ذات القدرات التي تساوي مائة كيلو واط أو أقل.
ووفق الحياري تمنح الهيئة هذه الرخص بموجب تعليمات ترخيص الأشخاص العاملين في مجال تصميم وتوريد وتشغيل وصيانة وفحص نظم مصادر الطاقة المتجددة الصادرة عن الهيئة، وبدون الحصول على هذه الرخص من الهيئة لا يجوز لأي شخص أن يقوم بأي من هذه الأنشطة.
وأوضح الحياري آلية الحصول على رخصة وقال أن على الشخص الراغب في الحصول التقدم بطلب للهيئة وفق نموذج معتمد لهذه الغاية مرفقا به الوثائق والمتطلبات اللازمة والمبينة على موقع الهيئة الإلكتروني.
وأشار إلى أن مجلس مفوضي الهيئة يصدر قراره بمنح الرخص أو رفض الطلب خلال مدة لا تتجاوز 14 يوما عمل من تاريخ اكتمال الطلب وتكون مدة الرخصة الممنوحة سنتين قابلة للتجديد، كما يحق للهيئة وقف العمل بالرخصة أو إلغاؤها حسب مقتضى الحال في حال مخالفة أحكام التعليمات.
وحددت التعليمات الحد الأدنى لعدد المهندسين والفنيين المختصين حسب تصنيف الرخصة والزمت المرخص له بتدريب مهندسين وفنيين لغايات تأهيلهم لسوق العمل في هذا المجال.
وبحسب التعليمات يتوجب على المرخص له توعية المتعاقد معه بجميع حقوقه وواجباته أثناء وبعد تركيب نظم مصادر الطاقة المتجددة من خلال نشرة متخصصة، وتدريبه على كيفية التعامل مع النظام وعلى إجراءات التدخل وتأمين النظام، وتزويده بجميع البيانات والوثائق المتعلقة بشروط كفالة وضمان وصيانة المعدات والمحافظة عليها.