تتولى مهمة تنظيم وتوفير كافة الخدمات الإدارية والمالية والبشرية اللازمة لعمل الهيئة والإسهام في تحسين مستوى الخدمات بمختلف أنواعها لتعزيز عملية التطوير والتحديث والإشراف على عملية تخطيط وادارة الموارد البشرية وتنميتها بالتنسيق مع المديريات المختلفة وتزويد المديريات باللوازم والخدمات الإدارية المطلوبة والاشراف على عملية تحسين الخدمات الإدارية المقدمة وتنظيم وإدارة وحفظ السجلات والمراسلات ومتابعة أعمال خدمات الصيانة والسلامة العامة والنقل. والإشراف على تنفيذ جميع الإجراءات المتصلة بها وذلك من خلال الأقسام التالية:

مديرية الموارد البشرية وتطوير الاداء

مهام المديرية :

إعداد الخطط المتعلقة بإدارة الموارد البشرية والإشراف على جميع الإجراءات المتصلة بتخطيط وتنظيم شؤون موظفي الهيئة فيما يتعلق بإعداد جدول تشكيلات الوظائف وعمليات التعيين والدوام والإجازات والترفيع والابتعاث، وإعداد خطط وبرامج التدريب ومتابعتها، ومتابعة عملية تقييم الأداء والتأديب والانفكاك عن العمل وإنهاء الخدمة، والإشراف على إدارة القوى البشرية في الخدمة المدنية والإشراف على تنظيم وتنفيذ الإجراءات المتعلقة بذلك، طبقاً للتشريعات المعمول بها ومتابعتها باستمرار، وتتولى مهمة الارتقاء بالأداء المؤسسي للهيئة من خلال تطوير السياسات وخطط العمل التنفيذية وتطبيق الاليات والمنهجيات اللازمة لذلك، وبما يضمن رفع كفاءة وفعالية الهيئة في تنفيذ مهامها وتقديم خدماتها وتطوير البنية التنظيمية ، واقتراح فرص التحسين والتطوير الممكنة بالتعاون مع الوحدات التنظيمية، بالاضافة الى تطوير الخدمات المقدمة وتوثيق إجراءات العمل وتقييمها وتبسيطها وتحديثها بشكل مستمر، فضلاً عن مأسسة ثقافة التميز وتطبيق معاييرها المعتمدة من خلال اعداد الهيئة للمشاركة بجائزة الملك عبدالله الثاني للتميز الحكومي والشفافية وغيرها من الجوائز الحكومية الداعية الى تطوير الاداء المؤسسي والتنسيق مع الجهات المانحة لتلك الجوائز.

مهام الأقسام المرتبطة بالمديرية :

قسم إدارة الموارد البشرية :

يتولى دراسة واقع القوى البشرية في الهيئة والمسار الوظيفي وحجم الانفكاك والتعيينات، ومراجعة وتحديد احتياجات الهيئة من الموارد البشرية وتسجيل وتوثيق جميع المعلومات المتعلقة بموظفي الهيئة، ومتابعة عمليات الاستقطاب والتعيين والترقية والانتداب والإعارة والنقل وتقييم الاداء.


قسم تنمية الموارد البشرية :

يتولى إعداد الخطة التدريبية لموظفي الهيئة المبنية على الاحتياجات الفعلية للعمل، ومتابعة تنفيذ خطط وبرامج التأهيل والتدريب اللازمة للموظفين، وإعداد آليات وإجراءات العمل اللازمة لتأهيل ورفع كفاءة وقدرات الموظفين في الهيئة وبالتنسيق مع المراكز التدريبية المتخصصة، وإعداد التقارير ذات العلاقة بتنمية الموارد البشرية في الهيئة.


قسم الديوان :

يقوم باستلام البريد الوارد إلى الهيئة والإشراف على تسجيله وتنظيمه وتوزيعه على الجهات المعنية، وتوثيقه في الملفات الخاصة، ومتابعة الأرشفة الإلكترونية للبريد الصادر والوارد، والإشراف على تسجيل الكتب الصادرة عن الهيئة وتدقيقها والتحقق من عدم وجود الأخطاء المطبعية، ومتابعة إرسالها للجهات المعنية والاحتفاظ بنسخ عنها في الملفات الخاصة، وإجراء المتابعة اللازمة للمراسلات وإعداد التقارير بشأنها والحفاظ على السرية.


قسم تخطيط الموارد البشرية:

يتولى تحليل احتياجات الموارد البشرية من حيث أعدادها وفئاتها وتخصصاتها ومهاراتها ومطابقتها مع شروط إشغال الوظائف ومواءمتها والتخطيط المسبق لعمليات الحراك الوظيفي بالاضافة الى تطوير برامج وخطط مستمرة ومرنة لمواجهة الاحتياجات في الموارد البشرية وتوفيرها في الوقت المناسب، لتحقيق أهداف الدائرة وخططها الاستراتيجية وكذلك دراسة احتياجات الدائرة من الموارد البشرية ومشروع جدول تشكيلات الوظائف للدوائر.


قسم تطوير الأداء المؤسسي :

يتولى إعداد التقارير والخطط المتعلقة بتطوير الأداء المؤسسي في الهيئة، وبما يحقق أهداف الهيئة ورؤيتها ورسالتها وخطتها الاستراتيجية، وتحسين بيئة العمل وتبسيط وتطوير إجراءات العمل.


مديرية الشؤون المالية

مهام المديرية :

تتولى المديرية المهام المتعلقة بالأمور المالية والإشراف على إعداد موازنة الهيئة السنوية والحسابات الختامية، ومتابعة تدقيقها وتصديقها، ومراقبة إيرادات ونفقات الهيئة، وتزويد المديريات بالمواد اللازمة، وتنظيم وتوفير كافة الخدمات والمالية وتأمين شراء الاحتياجات المادية والتكنولوجية اللازمة بعمل الهيئة والإشراف على جميع الإجراءات المتصلة بإدارة الشؤون المالية في الهيئة.

مهام الأقسام المرتبطة بالمديرية :

قسم المحاسبة :

يتولى تحصيل إيرادات الهيئة، ومراقبة حسابات الهيئة لدى البنوك وإعداد كشوفات التسوية البنكية، وإعداد الحسابات الختامية للهيئة في نهاية السنة المالية، وإعداد رواتب موظفي الهيئة، وتسديد المعاملات المالية للهيئة، وإعداد الحسابات الختامية لصندوق الادخار لموظفي الهيئة.


قسم المشتريات :

يتولى تنظيم وضبط إجراءات الشراء المحلي المباشر لتأمين احتياجات الهيئة وفقاً للأنظمة والتعليمات المعمول بها، وتنفيذ أوامر الشراء، وإصدار كتب الإحالة وأوامر الشراء المحلي للطلبات الموافق عليها، وعمليات استدراج العروض وفقاً للتشريعات النافذة.


قسم اللوازم :

يتولى توفير المستودعات وأماكن التخزين التي تتناسب وطبيعة المواد وتوفير المعدات والآليات اللازمة لصرفها، وتخزين كافة المواد واللوازم، وتوفير مخزون استراتيجي وآمن يتناسب ومعدل الاستهلاك ووضع البرامج اللازمة لذلك، واستلام وصرف المواد حسب الأنظمة والتعليمات المعتمدة، والإشراف على تطبيق إجراءات الجرد المستمر للمخزون، ومتابعة نظام العهدة الشخصية للموظفين وضبط قيودها.


قسم الموازنة :

يتولى إعداد موازنة الهيئة ضمن إطار مالي متوسط المدى، ومراقبة المخصصات المالية من خلال السجلات المستخدمة، وتأمين المخصصات اللازمة من خلال الموازنة وإجراء المناقلات بحسب حاجة العمل، والتنسيق مع دائرة الموازنة العامة لتوفير المخصصات المطلوبة لعمل المديريات في الهيئة.


قسم الخدمات الإدارية :

يتولى تنفيذ أعمال الصيانة العامة لجميع مرافق الهيئة وموجوداتها، والإشراف على أعمال المقسم، ومتابعة حركة السيارات التابعة للهيئة وما يتعلق بتشغيلها وإدامتها وصيانتها وتجديد ترخيصها، وإدامة خدمة النظافة لمبنى الهيئة ومكاتب الموظفين فيها.