اجرت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن خلال الشهور الستة الأولى من العام الحالي 14606 فحصا اشعاعيا من خلال أجهزتها ومعداتها الثابتة المركبة في 66 بوابة تغطي المنافذ الحدودية البرية والبحرية والجوية للمملكة وفق ما اعلن رئيس مجلس مفوضيها المهندس فاروق الحياري.

وقال الحياري في تصريح صحفي اليوم السبت ان الفحوصات التي اجرتها الهيئة تمت من خلال 693 الفا و59 حاوية وبضائع مشحونة ومركبات دخلت عبر بوابات الكشف الاشعاعي على المنافذ الحدودية لافتا الى ان الهيئة اجرت خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي 8179 فحصا ثانويا باستخدام الاجهزة المحمولة في مناطق وجود البوابات و44 فحصا للبواخر و2186 فحصا للمركبات المحملة بالخردة وانجزت 13875معاملة من خلال نافذة الاسكودا و 167 معاملة للمواد المشعة والاجهزة الطبية.

واضاف ان الهيئة اجرت في مختبراتها فحوصات لـ842 عينة واردة إليها من المراكز الحدودية والمؤسسات العامة والخاصة بواقع 36 عينة تجارية و 786 عينة مسح إشعاعي للتربة و5 عينات مياه و 13 عينة فحص جودة، وعينتين خضار وفواكه.

ومنحت الهيئة منذ مطلع العام وحتى نهاية شهر حزيران الماضي 238 تصريحا لغايات استيراد ونقل وعبور وإعادة تصدير أجهزة إشعاعية ومواد مشعة وإصدار 303 رخصة مؤسسية، وإصدار 656 رخصة شخصية .

ونفذت الهيئة 159 جولة تفتيشية على مؤسسات طبية وصناعية تمتلك مصادر وأجهزة إشعاعية للتأكد من توفر متطلبات الأمان والوقاية الإشعاعية والأمن الإشعاعي لمصادر الاشعة المحددة. ولفت الحياري الى الدور الرقابي للهيئة لضمان حماية صحة وسلامة الانسان والبيئة من خلال التأكد من توافر شروط ومتطلبات الأمان والوقاية الإشعاعية وأمن المصادر المشعة والفضلات المشعة ونقل المواد المشعة وحماية البيئة والإنسان وممتلكاته من أخطار التلوث والتعرض للأشعة المؤينة.

ودرست الهيئة وحللت 130 تقريرا لنتائج الرصد الاشعاعي الشخصي تخص 1217 عاملا في المجال الاشعاعي.

واشار الى دور الهيئة في مراقبة التزام المرخص لهم في القطاعين العام والخاص بشروط الترخيص والوقاية الإشعاعية ، والتأكد من توفر خطط طوارئ إشعاعية مؤسسية وخطط الأمن الإشعاعي لبعض الحالات.

--(بترا)